المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل كان الحاكم " صاحب المستدرك " رحمه الله شيعياً ؟



مضاد الروافض
08-10-2008, 09:04 PM
هل كان الحاكم " صاحب المستدرك " رحمه الله شيعياً ؟

السلام عليكم

هذا توضيح لكلام الشيخ عثمان الخميس وفقه الله في ان الحاكم رحمه الله كان فيه تشيع
==============
هل كان ابو عبد الله الحاكم " صاحب المستدرك " رحمه الله " شيعياً " ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذه أول مشاركة لي معكم أسأل الله أن ينفعنا بما نقول ونسمع .

أما بعد / أتمنا قراءة المقال كاملاً قبل الحكم .

بسم الله الرحمن الرحيم

فقد نسب بعض من تكلم من أهل العلم إلى الحافظ أبو عبد الله الحاكم تشيعه رحمة الله , ونفصل هنا الكلام عنه إن شاء الله .

قال الخطيب البغدادي :

" وكان بن البيع ــ وهو الحاكم ــ يميل إلى التشيع فحدثني أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الأرموي بنيسابور وكان شيخا صالحا فاضلا عالما قال جمع الحاكم أبو عبد الله أحاديث زعم أنها صحاح على شرط البخاري ومسلم يلزمهما أخراجها في صحيحيهما منها الحديث الطائر ومن كنت مولاه فعلى مولاه فأنكر عليه أصحاب الحديث ذلك ولم يلتفتوا فيه إلى قوله ولا صوبوه في فعله "
تاريخ بغداد [ 5/473]

ونقل الذهبي عن ابن المطهر المقدسي , إنه سأل إبا إسماعيل الهروي , عن أبى عبد الله الحاكم فقال : " أنه ثقة في الحديث رافضي خبيث "
ورد عليه الذهبي حيث قال : " الله يحب الإنصاف ما الرجل برافضي ؛ بل شيعي فقط "
[ ميزان الإعتدال ] ،[ 3/ 608]

وقال :
" ..ثم هو شيعي مشهور بذلك من غير تعرض للشيخين "
المصدر السابق .

قال جلال الدين السيوطي :
" ثقة يميل إلى التشيع "
طبقات الحفاظ [410 ـــ 411]

ويقول ابن السبكي :
" فـغاية ما قيل فيه الإفراط في ولاء على رضي الله عنه , ومقام الحاكم عــــندنا أجــــــــل من ذلـك " _ أي وصفه بالرفض والله أعلم _ .
وقال أيضاً :
" إن الرجل عنده ميل إلى علي رضي الله عنه يزيد على الميل الذي يطلب شرعاُ "
وقال ايضاً :
" لا أقول إنه ينتهي أن يضع من أبي بكر وعمر رضي الله عنهما , فإني رأيتــــــه في كـــتابه " الأربعين " عقد باباً لتفضيل أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم , وأختصهم من بين الصحابة , وقدم في المستدرك ذكر عثمان على علي رضي الله عنهما "

قال الشيخ سعد الحميد حفظه الله :

" من أهم الأسباب التي دعت من تكلم فيه إلى اتهامه بالتشيع :
1_) تعمده لعدم ذكر بعض خصوم علي من الصحابة رضي الله عن الجميع في كتاب " معرفة مناقب الصحابة " من كتاب المستدرك , كمعاوية وعمرو ين العاص رضي الله عنهم , بل إنه أوذي بسبب ذلك فقيل به من باب المشورة : لو أمليت في فضائل هذا الرجل _ أي معاوية _ ؟ فقال : " لا يطاوعني قلبي " (1)

2_) إخراجه لبعض الأحاديث التي فيها نصرة للشيعة وتساهله في تصحيحها مثل : حديث الطير , وحديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها " , وحديث " النظر إلا علي عبادة" , وغيرها من الأحاديث . "
مناهج المحدثين [ 180 ]

ثم أخذ الشيخ بتفنيد هذه الأسباب مبيناً أنها ليست على الإطلاق , ولا تعتبر كافية في نسبته إلى التشيع , وقد استدل الشيخ لإثبات أن عدم إخراجه لفضائل معاويةلا يكون سبباً لنسبته للتشيع على الأطلاق , بعدم إخراج النسائي أحاديث في فضائل معاوية , فعندما سئل ـــ أي النسائي ـــ أخبرهم أنه لم يصح عنه إلا حديث " لا أشبع الله بطنه " , وهذا الحديث ليس من فضائله رضي الله عنه وأرضاه وفي فضائله ما يغني عن التكلف عند من جعله ــ أي الحديث ــ من فضائله , وسوف أفرد مقالاً بإذن الله في فضائله , فلعل الحاكم كان له نفس السبب .

ولكن يرد على ذلك القصة التي ذكرها الشيخ وقد ذكرها بن كثير ــ كما في الحاشية ــ وفيها أن السبب الذي دعا الحاكم إلا عدم إخراج أحاديث في فضائل معاوية ليس عدم ثبوتها عنده كما هو حال النسائي, حيث قال مبيناُ السبب عدم إخراجه لفضائل معاوية رضى الله عنه : " لا يجئ من قلبي , لا يجئ من قلبي " .

و من أسباب إلصاق تهمة الشيع به هو تصحيحه لأحاديث موضوعة ومنكرة في فضائل على رضى الله عنه , ولكن يرد على ذلك أيضاً تصحيحه لأحاديث ضعيفة في فضائل أبي بكر وعمر رضى الله عنهما , ومما عرف عن الحاكم أيضاًُ تساهله في التصحيح , فلا يعتبر تصحيحه لتلك الأحاديث دليلاً .

هذا ويجدر التنبيه هنا إلى ما نبه إليه الشيخ سعد حفظه الله حيث قال :

".... بل هو أحسن حالاً من كثير من أهل السنة ممن نسب إلى التشيع القليل من أهل السنة , فإن أؤلئك كانوا يقدمون علي على عثمان رضي الله عنهما , وإما الحاكم قدم عثمان على علي _ رضي الله عن الجميع _ , فذكر فضائل أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي _ رضوان الله عليهم أجمعين _ . "
مناهج المحدثين [ 182] .

قال الإمام بن تيمية :

وذلك في معرض رده لحديث الطير :

"الثاني : أن حديث الطير من المكذوبات الموضوعات عند أهل العلم والمعرفة بحقائق النقل { وقد جمع غير واحد من الحفاظ طرق الحديث للاعتبار والمعرفة كالحاكم النسابوري , وأبي نعيم , وبن مردويه , وسئل الحاكم عن حديث الطير فقال لا يصح } .[2]

هذا مع أن الحاكم منسوب إلى للتشيع , وقد طلب منه أن يروي حديثاً في فضل معاوية فقال : ما يجي من قلبي , ما يجي من قلبي , وقد ضربوه على ذلك ولم يفعل ." أ.هــ

إلى أن قال " لكن تشيعه وتشيع غيره من أهل العلم بالحديث كالنسائي وبن عبد البر وأمثالهما , لايبلغ إلى تفضيله على أبوبكر وعمر , فلا يعرف من يفضله عليهما بل غاية التشيع منهم أن يفضله على عثمان " .ا.هــ[3]

نخلص مما سبق من أقوال آهل العلم وكلام الشيخ سعد حفظه الله إلى آن الحاكم أبو عبد الله كان فيه تشيع , ولكن ليس ذلك التشيع بمفهومه الحالي , حاشاه ذلك ولكن كما بين الشيخ حفظه الله .

والشاهد من هذا المقال هو التنبيه على حاله , خصوصاُ وقد رأينا من اتخذ كتابه ــ وبلأخص من الشيعة ــ مرجعاُ له ينقل منه أحاديث في فضائل على رضي الله عنه وأرضاه , مستشهداً وناقلاً تصحيح الحاكم لهذه الأحاديث ؛ فإذا عرف ما سبق , فلا حجة في تصحيح الحاكم لهذه الإحاديث , ولا يصح الإحتجاج بتصحيحه .

هذا بالإضافة إلى أنه ــ كما سيأتي في مقال آخر إن شاء الله ــ متساهل في الأحاديث الأخرى ؟ فكيف بأحاديث فضائل على رضي الله عنه وأرضاه مع تشيعه ؟

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

(1) يقصد الشيخ والله أعلم القصة التي ذكرها بن كثير في البداية والنهاية ( 6/433) طبعة دار المعرفة . حيث قال : قال ابو عبد الرحمن السلمي : دخلت على الحاكم وهو مختف من الكرامية لا يستطيع أن يخرج منهم فقلت له : لو خرجت حديثاً في فضائل معاوية لاسترحت مما أنت فيه , فقال : لا يجئ من قلبي , لا يجئ من قلبي . أ.هـ

(2) وقد أستشكل الذهبي كلام الحاكم حيث أنه صحح الحديث في المستدرك ؛ راجع سير أعلام النبلاء [ 17 ــ 168 ] .

(3) كتاب مختصر منهاج السنة النبوية في الرد على الشيعة والقدرية [ 2ــ 764 ] اختصار الشيخ عبد الله الغنيمان .

والله الموفق

المصدر (http://www.fnoor.com/fn1091.htm)

باعث الخير
08-10-2008, 11:05 PM
بارك الله في الشيخ

وقد قرأت في احدى مقالات العلامه السالوس عن الرافضة في مجلة التوحيد ان الحاكم كان شيعيا لكنه لم يكن رافضيا ..

بارك الله فيك اخي انتي روافض وبارك الله فيك

يـــــونـــــس
08-10-2008, 11:42 PM
جزاك الله خير الجزاء أخي أنتي روافض
و عودا حميدا إن شاء الله.

طارق السلفي
08-12-2008, 10:09 PM
جزاك الله خير الجزاء أخي أنتي روافض
و عودا حميدا إن شاء الله.

* مُقِيـمُ الـسُّـنَّة *
08-12-2008, 10:50 PM
بارك الله فيك يا ضد الروافض
ونفع بك

really_smart
08-13-2008, 12:18 AM
بارك الله فيك

إســــلام
08-21-2008, 05:26 PM
بارك الله فيك اخى ونفع الله بك وجزاكم الله خيرا لكن مامعنى هذه الجملة
ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أكبر من الدجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هو الشىء الاكبر من الدجال ؟؟؟؟

نيوب الليث
08-21-2008, 05:58 PM
الله يجزيك الخير أخي صاحب الكنية الانجليزية.
وطبعا الشيعة القديمة تختلف عنما بعدها,
فهم تشيعوا لعلي ووقفوا لجانبه ضد الطرف الآخر, وكان الله بالسر عليم,
فلعل هذا الوصف يطبق علينا نحن ايضا, لأننا نقدم علي على غيره
فقط من هذا الباب وليس من غيره

وللأخ الكريم الشوبكي,
المعنى, أنه لا شيء او فتنه أكبر من الدجال, فهذا من ابواب اللغة العربية والله اعلم

مضاد الروافض
08-21-2008, 06:34 PM
بارك الله فيك اخى ونفع الله بك وجزاكم الله خيرا لكن مامعنى هذه الجملة
ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أكبر من الدجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما هو الشىء الاكبر من الدجال ؟؟؟؟


أولاً : أحب أن أرد علي كلامك الجميل هذا :



بارك الله فيك اخى ( Antirawafed) انهيت المسالة
احبك فى الله


و أقول لك أحبك الذي أحببتني فيه , لأن الموضوع قد أغلق و لم تتح لي الفرصة للرد علي كلامك الجميل هذا فقلت فرصة أرد عليك هنا

ثانياً : فرداً علي سؤالك أخي الحبيب عن الدجال , فهذا حديث للنبي صلي الله عليه و سلم يبين فيه أن أعظم وأكبر فتنة تمر على العباد منذ خلق الله آدم عليه السلام إلي قيام الساعة هي فتنة المسيح الدجال وذلك بسبب ما يخلق الله معه من الخوارق العظيمة التي تبهر العقول وتحير الألباب , فعن عمران بن حصين - رضي الله عنه - قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة أمر أكبر من الدجال ) رواه مسلم .


و للمزيد من شدة هذة الفتنة أذكر لك هذة الأحاديث علي سبيل المثال لا الحصر :

قال صلي الله عليه و سلم : إن من فتنته - أي الدجال -أن يقول للأعرابي: أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك فيقول: نعم فيتمثل له الشيطان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني اتبعه فإنه ربك " أخرجه ابن ماجه. و صححه الألباني

و قال صلي الله عليه و سلم : يأتي على القوم فيدعوهم ، فيؤمنون به ويستجيبون له . فيأمر السماء فتمطر . والأرض فتنبت . فتروح عليهم سارحتهم ، أطول ما كانت ذرا ، وأسبغه ضروعا ، وأمده خواصر . ثم يأتي القوم . فيدعوهم فيردون عليه قوله . فينصرف عنهم . فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم . رواه مسلم

و قال صلي الله عليه و سلم : من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فو الله إن الرجل ليأتيه و هو يحسب أنه مؤمن ، فيتبعه ، مما يبعث به الشبهات . صحيح أبي داود


اللهم إنا نعوذ بك من فتنه الدجال

نيوب الليث
08-21-2008, 06:44 PM
مش لإشي بس...
انا لعلي مسجل في 4 منتديات,
وأنا جديد هنا, فلا تفرق معي كثيراً,,
ولكن يا اخي ياصاحب الكنية الانجليزية جزاك الله خيرا على مداخلتك بالنسبة للدجال
ولكن برأيي المتواضع كان يجب ان تُعبر وترد على الاخوان الذين شكروك ودعوا لك بخير الجزاء
قبل مداخلتك الاخيرة
فلقد ابلغوا لك بالثناء كالاخوة
طارق ويونس وباعث وبسيوني وصاحب الكنية الانجليزية الاخرى
فرد عليهم

مضاد الروافض
08-21-2008, 06:59 PM
الله يجزيك الخير أخي صاحب الكنية الانجليزية.



بارك الله فيك و أهلاً بك في المنتدي



فلعل هذا الوصف يطبق علينا نحن ايضا, لأننا نقدم علي على غيره
فقط من هذا الباب وليس من غيره
أريدك أخي الكريم أن توضح أكثر ما هو قصدك من تقديم علي رضي الله عنه علي غيره في أي باب ؟؟
هل باب الإمامة أم باب الأفضلية أم باب الفتنة ؟

مضاد الروافض
08-21-2008, 07:05 PM
مش لإشي بس...
انا لعلي مسجل في 4 منتديات,
وأنا جديد هنا, فلا تفرق معي كثيراً,,
ولكن يا اخي ياصاحب الكنية الانجليزية جزاك الله خيرا على مداخلتك بالنسبة للدجال
ولكن برأيي المتواضع كان يجب ان تُعبر وترد على الاخوان الذين شكروك ودعوا لك بخير الجزاء
قبل مداخلتك الاخيرة
فلقد ابلغوا لك بالثناء كالاخوة
طارق ويونس وباعث وبسيوني وصاحب الكنية الانجليزية الاخرى
فرد عليهم



جزاك الله خيراً

لكن الإخوة الذين ذكرتهم هو أصحابي و أحبائي منذ فترة كبيرة و لي إتصلات بهم

و الأولي أن أرد علي أخي السائل قبل أن أرد علي الثناء و مثل ذلك

و علي العموم بارك الله في جميع الإخوة الذين مروا علي الموضوع

نيوب الليث
08-22-2008, 02:38 PM
لكن الإخوة الذين ذكرتهم هو أصحابي و أحبائي منذ فترة كبيرة و لي إتصلات بهم
أدام الله عليكم حبكم, وجعلكم من الأخلاء الذين يترافقون بالجنة ويتذاكرون ما فعلوا بدنياهم.

أريدك أخي الكريم أن توضح أكثر ما هو قصدك من تقديم علي رضي الله عنه علي غيره في أي باب ؟؟
هل باب الإمامة أم باب الأفضلية أم باب الفتنة
في البابين الأوليين نقدم علي والله أعلم, فهو أولى بالإمامة والخلافة بعد عثمان رضي الله عنهما,
ومن باب الأفضلية فهو أفضل من معاوية رضي الله عنه بلا شك, فأفضل الصحابة هم الخلفاء الأربعة...

وأما باب الفتنة الذي ذكرت, فأسكت كما سكت من هو أعلم وأفضل وأرفع مني...

فربما لو كنت انا هناك في ذلك الزمان لوقفت مع معاوية وأبي الدرداء في مرادهم لإقامة الحد على قتلة عثمان لعنهم الله...

وبارك الله فيك أخي الحبيب

يـــــونـــــس
08-22-2008, 05:00 PM
في البابين الأوليين نقدم علي والله أعلم, فهو أولى بالإمامة والخلافة بعد عثمان رضي الله عنهما,


وهل سيدنا علي رضي الله عنه أولى بهما أيضا من أبي بكر و عمر (رضي الله عنهما و عن الصحابة أجمعين) ؟؟؟؟

نيوب الليث
08-22-2008, 05:14 PM
أخي متابع قسم الترحيب
أرحب بك في مشاركتي بما أنك لم تُرحب بي انت اولا في منتداكم,

والقارئ رحمك الله لمشاركتي يعلم أنني لم أقل هذا, بل في الاقتباس الذي اقتبسته انت , هو ما أدين الله به



في البابين الأوليين نقدم علي والله أعلم, فهو أولى بالإمامة والخلافة بعد عثمان رضي الله عنهما

ولعن الله الشيعة
هل تريدها مني صريحة أكثر من هذه

وبارك الله فيك على حرصك

يـــــونـــــس
08-22-2008, 06:02 PM
رويدك أخي الحبيب. كان الغرض إزالة لُبس وقد زال
ولا داعي لتُريني أنياب الليث لأني لا أتحمل ذلك http://forsonna.info/images/icons/icon10.gifhttp://forsonna.info/images/icons/icon10.gif


ولعن الله الشيعة
هل تريدها مني صريحة أكثر من هذه

أظن والله اعلم أنه لا يجوز تعميم اللعن بهذه الصورة.


وبارك الله فيك على حرصك

وفيك بارك وجزاك الله خيرا.

نيوب الليث
08-22-2008, 07:02 PM
يا رحمك الله
أولا أنيابي لا تُكشر إلا على أصحاب البدع
وحاشا لي أن أُكشرها على أخ فاضل مثلك
فأنتم الخير والبركة

وبالنسبة للعن عموم الشيعة فلا حرج في ذلك
فقد فعله علمائنا منذ القدم الى الآن
والذي لا يجوز هو لعن معين منهم

مع العلم أنني ألعن معين الشيعة كالخميني ونصراللات وغيرهم لعنهم الله
لأنها مسألة خلافية في معينهم
وما اعلمه أنه لا حرج في عمومهم

مضاد الروافض
08-24-2008, 03:04 AM
أدام الله عليكم حبكم, وجعلكم من الأخلاء الذين يترافقون بالجنة ويتذاكرون ما فعلوا بدنياهم.

في البابين الأوليين نقدم علي والله أعلم, فهو أولى بالإمامة والخلافة بعد عثمان رضي الله عنهما,
ومن باب الأفضلية فهو أفضل من معاوية رضي الله عنه بلا شك, فأفضل الصحابة هم الخلفاء الأربعة...

وأما باب الفتنة الذي ذكرت, فأسكت كما سكت من هو أعلم وأفضل وأرفع مني...

فربما لو كنت انا هناك في ذلك الزمان لوقفت مع معاوية وأبي الدرداء في مرادهم لإقامة الحد على قتلة عثمان لعنهم الله...

وبارك الله فيك أخي الحبيب




أولاً : أحبك الذي أحببتني فيه

ثانياً : لطفاً أخي الكريم لي تعقيب علي هذة الجملة :


فربما لو كنت انا هناك في ذلك الزمان لوقفت مع معاوية وأبي الدرداء في مرادهم لإقامة الحد على قتلة عثمان لعنهم الله...
جاء في كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي :
روى إسماعيل بن عبيد الله ، عن أبي عبيد الله الأشعري ، قال : مات أبو الدرداء قبل مقتل عثمان -رضي الله عنهما . سنة 32 هـ .

و جاء في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة للإمام ابن حجر العسقلانى : عن سعيد بن عبد العزيز مات أبو الدرداء وكعب الأحبار لسنتين بقيتا من خلافة عثمان وقال الواقدي وجماعة مات سنة اثنتين وثلاثين وقال بن عبد البر إنه مات بعد صفين والأصح عند أصحاب الحديث أنه مات في خلافة عثمان‏.

و كانت خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه من سنة 23 إلي 35 هـــ


و جاء في كتاب حقبة من التاريخ لشيخنا الحبيب أسد السنة و قاهر الرافضة عثمان الخميس قائمة بالصحابة الذين شهدوا معركة الجمل و صفين , و أيضاً الصحابة الذين امتنعوا و لم يشاركوا في تلك المعارك , و لم يذكر الصحابي الجليل أبو الدرداء , و هي كالتالي :

http://ia311329.us.archive.org/3/items/mhjghjg/sa.png


و الله أعلم


و فرصة طيبة للقاء بك في هذا المنتدي المبارك


جزاك الله خيرا و رزقك الله الفردوس الأعلي

نيوب الليث
08-24-2008, 05:35 AM
جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب
الظاهر أن كلام الدكتور راغب السرجاني يحتاج الى نظر إذاً:



معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه - كما ذكرنا - وصله خبر قتل عثمان رضي الله عنه، ووصله القميص، وأصابع وكف السيدة نائلة، وقالت له السيدة نائلة رضي الله عنها في الرسالة التي بعثت بها إليه: إنك ولي عثمان.
وهو بالفعل وليه؛ لأنه من بني أمية، فلم يبايع معاوية رضي الله عنه عليًا رضي الله عنه، واشترط أن يأخذ بثأر عثمان رضي الله عنه، وأن يقتص من قاتليه، وأن من لم يفعل ذلك، فقد عطّل كتاب الله، ولا تجوز ولايته، فكان هذا اجتهاده رضي الله عنه، ووافقه على هذا الاجتهاد مجموعة من كبار الصحابة، منهم قاضي قضاة الشام أبو الدرداء رضي الله عنه، وعبادة بن الصامت وغيرهما.
وهذا الأمر، وإن كانوا اجتهادًا، إلا أنهم قد أخطأوا في هذا الاجتهاد، وكان الحق مع علي رضي الله عنه، وكان الصواب أن يبايعوه رضي الله عنه، ثم بعد ذلك يطالبوا بالثأر لعثمان رضي الله عنه بعد أن تهدأ الأمور، ويستطيع المسلمون السيطرة على الموقف، لكن معاوية رضي الله عنه كان على إصرار شديد على أن يأخذ الثأر أولًا قبل البيعة، وإن أخذ علي رضي الله عنه الثأر فلا بأس المهم أن يُقتلوا، وقال رضي الله عنه: إن قتلهم علي بايعناه.
وجاء عبد الله بن عباس رضي الله عنه ناصحًا لعلي رضي الله عنه ألا يغيّر أمراء الأمصار، حتى تهدأ الأمور نظرًا للفتنة القائمة، لكن عليًا رضي الله عنه أصرّ على رأيه بتغيير الولاة، فولّى عليٌّ عبد الله بن عباس على اليمن، وعثمان بن حنيف رضي الله عنه على البصرة، وعمارة بن شهاب رضي الله عنه على الكوفة، وسهل بن حنيف رضي الله عنه على الشام، وقيس بن سعد رضي الله عنه على مصر.
أما عبد الله بن عباس رضي الله عنه فقد ذهب إلى اليمن، وتولّى الإمارة بها، وذهب عثمان بن حنيف إلى البصرة، وفاجأ أهلها بصعود المنبر وأعلن رضي الله عنه أنه الأمير، فانقسم الناس



وبارك الله فيك اخي الحبيب على هذه المعلومة