النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رحلة نسيم نجد المصورة إلى المدينة المنورة ....صور للـ ( المسجد النبوي – قباء – البقيع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,190

    Sahm رحلة نسيم نجد المصورة إلى المدينة المنورة ....صور للـ ( المسجد النبوي – قباء – البقيع

    رحلة نسيم نجد المصورة إلى المدينة المنورة ....صور للـ ( المسجد النبوي – قباء – البقيع – جبل و شهداء أحد ) مع شرح كيفية الزيارة

    ۞ مقدمة ۞






    أعتدت أن أزور المدينة المنورة في نهاية كل شتاء...و ذلك لقضاء بعض الأيام في رحاب المسجد النبوي الشريف...فكانت زيارتي هذه خلال الأسابيع الماضية فأحببت أن أنقلها لكم ...مع شرح موجز لسنن الزيارة للمسجد النبوي و ذلك وفق ما جاء في الهدي النبوي...استقيتها من خلال كتب العلماء الأفاضل ...فإليكم هذا العرض الذي آمل أن ينال استحسانكم...وأن يكون في موازين أعمالنا الصالحة ....نبدأها بإطلالة على مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم من خلال نافذة غرفتي ...و التي زينت بسياج خشبي جميل بشكل المشربيات المعروفة بمنطقة الحجاز .







    ملاحظة : عندما لا تظهر معك الصور أضغط المفتاح الأيمن للفارة + ظهار الصورة

    ۞ خارطة المملكة العربية السعودية ۞




    ۞ خارطة المدينة المنورة ۞




    أما من أراد التفاصيل و الخارطة بشكل مكبر فعلى هذا الرابط :

    الرابط الأصلي للخارطة


    ۞ خارطة المسجد النبوي وما حوله ۞




    ۞ فضل و استحباب زيارة مسجد قباء ۞






    ( يوجد مسجد قباء في الجهة الجنوبية من المدينة المنورة " في اتجاه القبلة "...وهو على بعد 4 كيلومترات من المسجد النبوي و هو بالجهة المعاكسة لجبل أحد و يفصل المسجد النبوي بينهما بنفس المسافة تقريباً )
    ويستحب لزائر المدينة أن يزور مسجد قباء ويصلي فيه لما في الصحيحين من حديث ابن عمر , قال : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم يزور مسجد قباء راكباً وماشياً ويصلي فيه ركعتين )




    وعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة ))





    ۞ فضل و استحباب زيارة قبور البقيع ۞



    ۞ شهداء أحد ۞




    ( يوجد جبل أحد بالجهة الشمالية من المدينة المنورة وهو بعكس اتجاه القبلة ...و يمكن الوصول إليه عن طريق الملك فهد و بوابة الملك فهد بالمسجد النبوي...و هو يبعد تقريباً 4كيلومترات ...و لو تمعنت بالصورة التي أعلى لوجدت جبلاً في آخر الصورة ...ذك هو جبل أحد..)


    ( خرج الرسول صلى الله عليه و سلم إلى المشركين بألف مقاتل...و رجع عبدالله بن أبي المنافق بثلاثمائة من المقاتلين ...فجعل الرسول ظهره إلى أحد...و عين خمسين رماة على جبل العينين ...و كان النصر للمسلمين فلما رآى ذلك الرماة قالوا الغنيمة...و كر عليهم المشركين من خلف الجبل بقيادة خالد بن الوليد قبل أن يسلم....فاستشهد من المسلمين 70 شهيد ...وقتل من المشركين 22 ...فدفن شهداء المسلمين في نفس أرض المعركة منهم حمزة و عبدالله بن جحش رضي الله عنهم )


    ( هذا الجبل القريب جهة اليسار هو جبل الرماة و يتضح صغره بالنسبة لجبل أحد )


    ( جبل الرماة عن قرب )


    ( جبل الرماة و الناس يصعدون إليه و مما يقع من البدع أن بعض الزائرين يجمعون من رمله و حصاه للتبرك به وكذلك زيارة النساء للمقبرة )


    ( صورة من فوق جبل الرماة و يضح مقبرة لشهداء ...و مدى مناسبة هذا الموقع لكشف أرض المعركة )


    ( من الجهة الأخرى و يظهر مسجد الشهداء )


    المقبرة و الباعة المنتشرون في الساحة القريبة للمقبرة بمنظر من أعلى جبل الرماة )


    ( جبل الرماة و من خلفه الجبل العظيم جبل أحد ..و يتضح مدى صغر جبل الرماة بالمقارنة بأحد ..و من هذه المنطقة ألتف خالد بن الوليد من خلف جبل الرماة و صعد الجبل و باغت المسلمين بعدما نزل منه الرماة )


    ( الصعود إلى جبل الرماة لا يستغرق دقيقتين على الأكثر )


    ( هنا نظرة من خلف القضبان الحديد من على سور المقبرة...مقبرة الشهداء عليهم رحمة الله جميعاًًً )


    يجوز للرجال زيارة شهداء أحد للسلام عليهم والدعاء لهم , فهم الذين ضحوا بدمائهم لأجل رفعة الإسلام وحماية النبي صلى الله عليه و سلم صلى الله عليه و سلم من أعدائه فمنهم أفضل الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ، وقبر عبدالله بن جحش رضي الله عنه وباقي شهداء معركة أحد رضي الله عنهم ، فإذا وصل المسلم إلى المقبرة يقول : السلام عليك يا حمزة بن عبد المطلب ورحمة الله وبركاته ، السلام عليكم يا شهداء أحد ورحمة الله وبركاته ، ويدعو لهم .

    ۞ مكتبة المسجد النبوي ۞




    يوجد ف المسجد النبوي مكتبتين ..مكتبة باب عمر و مكتبة باب عثمان...و تحتوي المكتبتان المئات من الكتب في شتى المعارف و العلوم...و كل مكتبة فيها أدوار متعددة تحتوي كذلك على صالات للمطالعة...و أجهزة حاسوب للبحث ...مع دور خاص للمخطوطات و أدوات الكتابة و الخط المستخدمة في العصور الإسلامية ...و هذه المكتبة من الممكن الاستفادة منها و قضاء بعض الأوقات بالمطالعة و البحث و الاستزادة .و تفتح المكتبة أبوبها من الساعة الثامنة صباحاً حتى العاشرة مساءً...و هناك قاعة دوريات بجانب الباب 24...و في مصلى النساء قاعة نسوية بجانب الباب 24 ..كما توجد خارج المسجد مكتبة الملك عبدالعزيز على شارع المناخة و هي قريبة للمسجد و تطل على ساحة المسجد النبوي .





    ( بعض المخطوطات المعروضة )


    ( أدوات الكتابة – المحبرة – الألواح – الأقلام – الجلد )


    ( الألواح التي يكتبون عليها في الكتتاتيب في العهود السابقة قبل أن يتم استخدام الورق وهي لازالت مستخدمة في أفريقيا )


    ( القرآن الكريم بالخط الكوفي و بدون تنقيط )



    ۞ صور ومعلومات عن المسجد النبوي ۞




    ( من على بوابة الملك فهد رحمه الله من جهة اليسار و اليمين منهما يقع الجزء الخاص بمصلى النساء ...مع العلم أن في هذا الجزء الخاص بالنساء ممنوع دخول الجوالات ذات الكاميرا...و كذلك يوجد أماكن مخصصة للنساء التي معهن أطفال...و يمنع دخول العربات للصغار...ويفتح للنساء الصلاة بالروضة بعد صلاة الظهر بوقت يسير وكذلك بعد شروق الشمس من بعد صلاة الفجر )


    ( يوجد بالقرب من الجهة الأمامية للمسجد النبوي جهة الجنوبية " القبلة " و الجهة الغربية و الجهة الشمالية مواقف للسيارات مجانية و هي تتسع لعدد ضخم من السيارات...و مزودة بنظام أمن و فيها أعداد كبيرة من دورات المياه و أماكن الوضوء...و هذه المواقف مناسبة لمن أراد أن يسكن بعيداً عن منطقة الحرم و يأتي بسيارته و يستفيد من هذه الخدمة العظيمة...خاصة في أيام الزحام الشديدة و التي لا يتوفر خلالها سكن بالقرب من المسجد النبوي )


    ( مما يجدر ملاحظته أن دورات المياه توجد بالجهات التي فيها مواقف سيارات ..و هي في الجهات الجنوبية و الشمالية و الغربية تحت الأرض )


    ( هذه الساحة المظللة بسواتر عن الشمس متحركة... تجعل هذا الجزء من المسجد النبوي مكاناً مناسباً لمن يريد أن يتعبد الله تحت نور أشعة الشمس المتسللة لتصافح تلك الوجوه نيرة )


    ( عدد المنائر في المسجد النبوي 10 منائر )


    ( طول الهلال للمنارة الواحدة 6 م و وزنه 4.5 طن )


    ( أطوال المنائر...منارة بطول 44.53 متراًً و منارة بطول 38.85 متراً...و منارتين بطول 72 متراً و الباقي بطول 104 متراً...)


    ( في تلك الأرض ....السماء ظهرت ملبدة بالغيوم..و القلوب تهفوا للحي القيوم )


    ( جزء من الساحة الخارجية من المسجد النبوي و تظهر الشقق و الفنادق المتراصة و هي مناطق مناسبة للسكن من الجهة الشمالية و الشمالية الغربية من المسجد النبوي ..و أول هذه الشقق شقق طيبة المنزلية و هي الأولى من جهة اليمين و كذلك دار التقوى وفندق الهيلتون و الأندلس وهي منازل قريبة للمسجد النبوي بحيث تصل إليه بدون أن تعبر أي طريق ... أما و أجنحةالروضة للشقق الفاخرة و السنابل فهي في الخلف من الطريق الأول و هي قريبة جداً...و الفنادق و الشقق كثيرة منها الموفنتيك و الأوبري )


    ( حي على الصلاة حي على الفلاح...نداء الخير تجيبه قلوب المؤمنين في كل حين )


    ( في اليوم خمس مرات يصل الآذان أطراف الأرض بمنارات تلامس السماء )


    ( من أرض المدينة المنورة أنقشعت سحب الشرك من الأرض و انتشرت أشعة شمس التوحيد في الكون )


    ( يتم إقفال المسجد النبوي بعد صلاة العشاء بوقت محدد...و فتحه مرة أخرى قبيل أذان الفجر الأول )


    ( عدد القبب المتحركة ...27 قبة )


    ( منارات الخير تصدح بصوت الأذان من وقت بلال حتى يومنا هذا و إلى أن يرث الله الأرض و من عليها )


    ( من هذه البقاع أنتشر نور الإسلام لينجلي الظلام و يتقهقر الجهل )


    ( صورة لمنظر المصلين أثناء الخروج من صلاة الجمعة من جهة بوابة الملك فهد رحمه الله )


    ( عدد أعمدة الدور الأرضي 2174 عموداً )


    ( تقام بالمسجد النبوي العديد من الدروس العلمية المنتظمة و التي حددت بأيام محددة و بأوقات معلومة لعلماء معروفين ...بمكن الإطلاع على جداولهم عبر المكتبة الموجودة في الحرم النبوي ...كذلك يوجد سماعات موصلة لمصلى النساء ...يتم عبرها إرشاد زائري المسجد النبوي بلغات مختلفة يتم فيها التحذير و التنبيه من البدع المنتشرة...وفق الله القائمين عليها للخير و بارك فيهم و أمد بأعمار ولاة أمرنا و علمائنا على طاعته )


    ( تعتبر جهة التوسعة من الجهات المناسبة للسكن حيث تتوفر الشقق و الفنادق الراقية و هي قريبة و مناسبة لمن برفقته نساء لأن موقع النساء بالمسجد النبوي هو في الزاوي الشمالية الشرقية و الشمالية الغربية و هذه العمائر تقع في نفس المكان أو بالقرب منه )



    و تحياتي إليكم جميعاً م ن ق و ل




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,190

    رد: رحلة نسيم نجد المصورة إلى المدينة المنورة ....صور للـ ( المسجد النبوي – قباء – ال


    ۞ دعاء دخول المسجد النبوي ۞




    فإذا وصل الزائر إلى المسجد استحب له أن يقدم رجله اليمن عند دخوله , ويقول بسم الله , والصلاة والسلام على رسول الله ,أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشطان الرحيم اللهم افتح لي أبواب رحمتك) ,كما يقول ذلك عند دخول سائر المساجد , وليس لدخول مسجده صلى الله عليه و سلم ذكر مخصوص و إذا خرج من المسجد فيقدم رجله اليسرى قائلاً : ( اللهم صل وسلم على محمد اللهم إني أسألك من فضلك )


    ۞ فضل الصلاة بالروضة الشريفة ۞




    ( ملاحظة : الروضة الشريفة مميزة بلون سجادها الأخضر...حيث أن المسجد النبوي مفروش بالسجاد الأحمر أما الروضة فبالأخضر...مع التنبه إلى أن المقصود هو السنة ثم فساح المجال أمام الآخرين للتنعم بهذه الفرصة... )

    وعند دخول المسجد النبوي الشريف يصلي ركعتين فيدعو الله فيها بما أحب من خيري الدنيا والآخرة ,وإن صلاهما في الروضة الشريفة فهو أفضل ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : ((ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ))


    ۞ زيارة قبر الرسول صلى الله عليه و سلم وصاحبيه ۞






    ( قبر الرسول صلى الله عليه وسلم و أبو بكر و عمر رضي الله عنهم في حجرة عائشة رضي الله عنها...في قبلة المسجد بالقرب من القبة الخضراء... و قد كتب اسم قبر كل واحد منهم عليه )

    ثم بعد الصلاة يزور قبر النبي صلى الله عليه و سلم , وقبري صاحبيه : أبي بكر وعمر رضي الله عنهما , فيقف تجاه قبر النبي صلى الله عليه و سلم بأدب وخفض صوت , ثم يسلم عليه – عليه الصلاة والسلام –قائلاً: ( السلام عليك يارسول الله وبركاته ورحمة الله وبركاته) ؛ لما في سنن أبي داود بإسناد حسن , عن أبي هريرة رضي الله عنة رضي الله عنة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ((ما من أحد يسلم علي إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام )), وإن قال الزائر في سلامه : ( السلام عليك يانبي الله ,السلام عليك ياخيرة الله من خلقه , السلام عليك ياسيد المرسلين أمام المتقين ,أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأدبت الأمانة وجاهدت في الله حق جهاده) فلا بأس بذلك ؛ لأن هذا كله من أوصافه صلى الله عليه و سلم,ويصلي عليه – عليه الصلاة والسلام –ويدعو؛ لما قد تقرر في الشريعة من شريعة الجميع بين الصلاة والسلام عليه ؛ عملا بقوله تعالى : يأيها الذين أمنوا صلوا علية وسلموا تسليماً {الأحزاب :56 } , ثم يسلم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما , ويدعو لها , ويترضى عنهما .
    وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا سلم على الرسول صلى الله عليه و سلم وصاحبه , لا يزيد غالباً على قولة : ( السلام عليك يا رسول الله , السلام عليك يا أبابكر , السلام عليك ياأبتاه) ثم تصرف وهذه الزيارة أمنا تشرع في حق الرجال خاصة , أما النساء فليس لهن زيارة إنما تشرع في حق الرجال خاصة , أما النساء فليس لهن زيارة شيء من القبور , كما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم , والدعاء فيه , ونحو ذلك مما شرع في سائر المساجد , فهو مشروع في حق الجميع ؛ لما تقدم من الأحاديث في ذلك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,190

    رد: رحلة نسيم نجد المصورة إلى المدينة المنورة ....صور للـ ( المسجد النبوي – قباء – ال

    ۞ سنن لزائري المسجد النبوي ۞






    •ويسن للزائر أن يصلي الصلوات الخمس في مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم , وأن يكثر فيه من الذكر والدعاء وصلاة النافلة ؛ اغتناماً في ذلك من الأجر الجزيل .



    • ويستحب أن يكثر من صلاة النافلة في الروضة الشريفة ؛لما سبق من الحديث الصحيح في فضلها , وهو قول النبي صلى الله عليه و سلم ((مابين بيتي ومنيري روضة من رياض الجنة )) .
    أما صلاة الفريضة فينبغي للزائر وغيره أن يتقدم أليها , ويحافظ على الصف الأول مهما استطاع , وإن كان في الزيادة القبلية ؛ لما جاء في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه و سلم: (( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول , ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لا ستهموا )) متفق عليه , ومثل قولة صلى الله عليه و سلم : (( تقدموا فأتموا بي وليأتم بكم من بعدكم , ولا يزال الرجل يتأخر عن الصلاة حتى يؤخر ه الله في النار )) وثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال لأصحابه ) ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها !؟ )) قالوا : يارسول الله , وكيف تصف الملائكة عند ربها !؟ قال: ()يتمون الصفوف الأول , ويتراصون في الصف )) رواه مسلم .والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وهي تعم مسجده صلى الله عليه و سلم وغيره قبل الزيادة وبعدها ، وقد صح عن البني صلى الله عليه و سلم أنة كان يحث أصحابة على ميامن الصفوف ، ومعلوم أن يمين الصف في مسجده الأول خارج الروضة ، فعُلم بذلك أن العناية بالصفوف الأول وميامين الصفوف مقدمة على العناية بالروضة الشريفة ،وأن المحافظة عليهما أولى من المحافظة على الصلاة في الروضة لمن تأمل الأحاديث الواردة في هذا الباب .


    ۞ بدع و منكرات يجب الحذر منها ۞








    • و لا يجوز لأحد أن يتمسح بالحجرة أو يقبلها أو يطوف بها ، لأن ذلك لم ينقل عن السلف الصالح ، بل هو بدعة منكرة .

    • و لا يجوز لأحد أن يسال الرسول صلى الله عليه و سلم قضاء حاجة ، أو تفريج كربة ، أو شفاء مريض ، أو نحو ذلك ، لأن ذلك كله لا يطلب إلا من الله سبحانه ، وطلبه من الأموات شرك بالله وعبادة لغيرة ، ودين الإسلام مبني على أصلين :
    أحدهما : ألا يعبد إلا الله وجده .
    الثاني : ألا يعبد إلا بما شرعة الله والرسول صلى الله عليه و سلم .
    وهذا معني شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمد رسول الله .

    •وهكذا لا يجوز لأحد أن يطلب من الرسول صلى الله عليه و سلم الشفاعة ، لأنها ملك الله سبحانه ، فلا تطلب إلا منه ، كما قال تعالى: قل لله الشفعة جميعاً  ] الزمر : 44 [ .
    فتقول : ( اللهم شفع في نبيك ، اللهم شفع في ملائكتك ، وعبادة المؤمنين ، اللهم شفع في أفراطي ) ، ونحو ذلك . وأما الأموات فلا يطلب منهم شي ، لا الشفاعة ولا غيرها ، سواء كانوا أنبياء أو غير أنبياء ، لأن ذلك لم يشرع ، ولأن الميت قد انقطع عمله إلا استثناء الشارع .
    وفي صحيح مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إذا مات ابن آدم نقطع عملة إلا من ثلاث : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )) .
    وإنما جاز طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه و سلم في حياته ويوم القيامة لقدرته على ذلك فإنه يستطيع أن يتقدم فيسأل ربه للطالب أما في الدنيا فمعلوم وليس ذلك خاصا به بل هو عام له ولغيره فيجوز للمسلم أن يقول لأخيه اشفع لي إلى ربي في كذا وكذا بمعنى : ادع الله لي ويجوز للمقول له ذلك أن يسأل الله ويشفع لأخيه إذا كان ذلك المطلوب مما أباح الله طلبه
    وأما يوم القيامة فليس لأحد أن يشفع إلا بعد إذن الله سبحانه , كما قال الله تعالى : من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ] البقرة :255[
    وأما حالة الموت فهي حالة خاصة لا يجوز إلحاقها بحال الإنسان قبل الموت و لا بحاله بعد البعث والنشور ,لانقطاع عمل الميت وارتهانه بكسبه إلا ما استثناه الشارع,وليس طلب الشفاعة من الأموات مما استثناه الشارع ، فلا يجوز إلحاقه بذلك ، لاشك أن النبي صلى الله عليه و سلم بعد وفاته حي حياة برزخية أكمل من حياة الشهداء ، ولكنها ليست من جنس حياته قبل الموت ، ولا من جنس حياته يوم القيامة ، بل حياة لا يعلم حقيقتها وكيفيتها إلا الله سبحانه ، ولهذا تقدم في الحديث الشريف قوله عليه الصلاة والسلام : (( ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام )) .
    فدل ذلك على أنه ميت ، وعلى أن روحه قد فارقت جسده ن لكنها ترد عليه عند السلام ، والنصوص الدالة على موته صلى الله عليه و سلم من القرآن والسنة معلومة ، وهو متفق عليه بين أهل العلم ن ولكن ذلك لا يمنع حياته البرزخية ، كما أن موت الشهداء لم يمنع حياتهم البرزخية المذكورة في قوله تعالى : ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء عند ربهم يرزقون ) آل عمران 169

    • وأما ما يفعله بعض الزوار من رفع الصوت عند قبره صلى الله عليه و سلم , طول القيام هناك فهو خلاف المشروع ؛ لأن الله سبحانه نهى الأمة عن رفع أصواتهم فوق صوت النبي صلى الله عليه و سلم , وعن الجهر له لقول كجهر بعضهم لبعض , وحثهم على غض الصوت عنده في قوله تعالى: يأيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي صلى الله عليه و سلم ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون (2) إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم  { الحجرات : 2, 3 }
    ولأن طول القيام عند قبره صلى الله عليه و سلم والإكثار من تكرار السلام يفضي إلى الزحام وكثرة الضجيج وارتفاع الأصوات عند قبره صلى الله عليه و سلم وذلك يخالف ما شرعه الله للمسلمين في هذه الآيات المحكمات , وهو صلى الله عليه و سلم محترم حياً وميتاً , فال ينبغي للمؤمن أن بفعل عند قبره ما يخالف الأدب الشرعي .



    • وهكذا ما يفعله بعض الزوار وغيرهم من تحري الدعاء عند قبره مستقبلا للقبر رافعاً يديه يدعو , فهذا كله خلاف ما عليه السلف الصالح من أصحاب رسول الله وأتباعهم بإحسان , بل هو من البدع المحدثات , وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم : (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ))
    وقال صلى الله عليه و سلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))
    أخرجه البخاري , ومسلم وفي رواية لمسلم : (( من عمل عملاً ليس عيه أمرنا فهو رد ))
    ورأى علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنهما رجلاً يدعو عند قبر النبي صلى الله عليه و سلم فنهاه عن ذلك وقال : ألا أحدثك حديثا سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله  أنه قال : (( لا تتخذوا قبري عيداً ولا بيوتكم قبورا وصلوا علي فإن تسليمكم يبلغني أينما كنتم ))

    • وهكذا ما يفعله بعض الزوار عند السلام عليه صلى الله عليه و سلم من وضع يمينه على شماله فوق صدره أو تحته كهيئة المصلي فهذه الهيئة لا تجوز عند السلام عليه صلى الله عليه و سلم ولا عند السلام على غيره من الملوك والزعماء وغيرهم لأنها هيئة ذل وخضوع وعبادة لا تصلح إلا الله كما حكى ذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح عن العلماء والأمر في ذلك جلي واضح لمن تأمل المقام وكان هدفه إتباع هدي السلف الصالح
    وأما من غلب عليه التعصب والهوى والتقليد الأعمى وسوء الظن بالدعاة إلى هدي السلف الصالح فأمره إلى الله ونسأل الله لنا وله الهداية والتوفيق لإيثار الحق على ما سواه إنه سبحانه خير مسئول


    • وكذا ما يفعله بعض الناس من استقبلا القبر الشريف من بعيد وتحريك شفتيه بالسلام أو الدعاء – فكل هذا من جنس ما قبله من المحدثات ولا ينبغي للمسلم أن يحدث في دينه ما لم يأذن به الله وهو بهذا العمل أقرب إلى الجفاء منه إلى الموالاة والصفاء وقد أنكر الإمام مالك رحمه هذا العمل وأشباهه وقال(
    ومعلوم أن الذي أصلح أول هذه الأمة هو السير على منهاج النبي صلى الله عليه و سلم وخلفائه الراشدين وصحابته المرضيين وأتباعهم بإحسان ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا تمسكهم بذلك وسيرهم عليه )

    • توجد في المدينة عدة مساجد لا تشرع زيارتها ، ومنها ما يسمى بالمسجد السبعة حيث سميت بأسماء بعض الصحابة ولقد تم بناؤها في العصور المتأخرة ، ولم تكون موجودة من قبل ، وكذلك المساجد القريبة من الحرم النبوي الشريف ، وغيرها من المساجد في المدينة فلم يشرع لنا المصطفى صلى الله عليه و سلم زيارتها .


    • احذر لمس أو تقبيل الشباك أو الجدار للتبرك لأن البركة م الله وحده .

    • احذر الطواف بالقبر لأن الطواف عبادة لا يجوز إلا بالكعبة قال تعالى ( وليطوفوا بالبيت العتيق )

    • أكثر من الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم لقوله : ( من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً ) (( رواة مسلم )) وأفضلها الصلاة الإبراهيمية لقوله صلى الله عليه و سلم : ( قولوا اللهم صل على محمد ... ) (( متفق عليه ))

    • كذلك بدعة من يقوم بالرجوع إلى الوراء عند مغادرة المسجد .




    ۞ تنبيه ۞




    ليست زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم واجبة ولا شرطاً في الحج كما يظنه بعض العامة وأشبههم بل هي مستحبة في حق من زار مسجد الرسول أو كان قريباً منه .
    أما البعيد عن المدينة ليس له شد الرحل لقصد زيارة القبر ولكن يسن له شد الرحل لقصد المسجد الشريف فإذا وصله زار القبر الشريف وقبر الصاحبين ودخلت الزيارة لقبره عليه السلام وقبر صاحبيه تبعاً لزيارة مسجده صلى الله عليه و سلم وذلك لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام , ومسجد هذا , والمسجد الأقصى ))
    ولو كان شد الرحال لقصد قبره عليه السلام أو قبر غيره مشروعاً لدل الأمة عليه وأرشدهم إلى فضله لأنه أنصح أناس وأعلمهم بالله وأشدهم له خشية وقد بلغ البلاغ المبين ودل أمته على كل خير وحذرهم من كل شر كيف وقد حذر من شد الرحل لغير المساجد الثلاثة وقال : (( لا تتخذوا قبري عيداً ولا بيوتكم قبوراً وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم )) والقول بشرعية شد الرحال لزيارة قبره صلى الله عليه و سلم يفضي إلى اتخاذه عيداً ووقوع المحذور الذي خافه النبي صلى الله عليه و سلم من الغلو والإطراء كما قد وقع الكثير من الناس في ذلك بسبب اعتقادهم شرعية شد الرحال لزيارة قبره عليه السلام .


    وأما ما يروي في هذا الباب من الأحاديث التي يحتاج بها من قال بشرعية شد الرحال إلى قبره عليه السلام فهي أحاديث ضعيفة الأسانيد بل موضوعة كما قد نبه على ضعفها الحفاظ كالدار قطني والبيهقي والحافظ ابن حجر وغيرهم فلا يجوز أن تعارض بها الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم شد الرحال لغير المساجد الثلاثة .
    وإليك أيها القارئ شيئاً من الأحاديث الموضوعة في هذا الباب لتعرفها وتحذر الاغترار بها :
    الأول : ( من حج ولم يزرني فقد جفاني )
    والثاني : ( من زارني بعد مماتي فكأنما زارني في حياتي )
    والثالث : ( من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد ضمنت له على الله الجنة ) .
    والرابع : ( من زار قبري وجبت له شفاعتي )
    فهذه الأحاديث وأشباهها لم يثبت منها شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم .
    قال الحافظ ابن حجر في ( التلخيص ) بعد ما ذكر أكثر الروايات - : طرق هذا الحديث كلها ضعيفة .
    وقال الحافظ العقيلي : لا يصح في هذا الباب شيء .
    وجزم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن الأحاديث كلها موضوعة وحسبك به علماً وحفظا واطلاعاً
    ولو كان شيء منها ثابتاً لكان الصحابة رضي الله عنهم أسبق الناس إلى العمل به وبيان ذلك للأمة ودعوتهم إليه لأنهم خير الناس بعد الأنبياء وأعلمهم بحدود الله وبما شرعه لعباده وأنصحهم لله ولخلقه فلما لم ينقل عنهم شيء من ذلك دل ذلك على أنه غير مشروع ولو صح منها شيء لوجب حمل ذلك على الزيارة الشرعية التي ليس فيها شد الرحال لقصد القبر وحده جمعاً بين الأحاديث والله سبحانه وتعال أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,190

    رد: رحلة نسيم نجد المصورة إلى المدينة المنورة ....صور للـ ( المسجد النبوي – قباء – ال

    ۞ فضل و استحباب زيارة قبور البقيع ۞





    ( ملاحظة : تفتح المقبرة للرجال بعد صلاة الفجر و بعد صلاة العصر...وممنوع دخول النساء )


    ( مما يؤسف له هو رفع بعض النساء من الجاهلات أصواتهن بالبكاء و العويل و اللطم عند مقبرة البقيع و تعلقهن بالسور الحديدي للمقبرة و نزع الحجاب و طلب الاستغاثة...و النداء بصوت عالي بالنجدة من بعض الصحابة ... و الصحابة من أعمالهن الشركية بريئون... نسأل الله الثبات و المعافاة و النجاة...برغم أن الوعاظ و أهل الإرشاد لم يقفوا عن التنبه و الإرشاد و توقيف مثل هذه الأعمال و يسعون في كل وقت أن يزيلوا مثل هذه المنكرات...فالحذر الحذر أن يغتر أحد بفعلهم و يقوم بعمل مشابه لعملهم معتقداً صدق معتقدهم و بكائهم )


    ( توجد مقبرة البقيع بالقرب من المسجد النبوي الشريف و هي في نفس ساحته من الجهة الشرقية...و تخرج لها من هذه الأبواب الظاهر لك في الصورة و التي تحت القبة الخضراء في الصورة التالية )


    ويسن له زيارة قبور البقيع وقبور الشهداء وقبر حمزة رضي الله عنه لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يزورهم ويدعو لهم و لقوله صلى الله عليه و سلم (( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة )) أخرجه مسلم .


    وكان النبي صلى الله عليه و سلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا : (( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية ))
    وأخرج الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : مر النبي صلى الله عليه و سلم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال : (( السلام عليكم يا أهل القبور يغفر الله لنا ولكم أنتم سلفنا ونحن بالأثر )) ولقد كان النبي صلى الله عليه و سلم صلى الله عليه و سلم يأت إلى البقع فيسلم على أهلها فيقول : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وأتاكم ما توعدون غدا مؤجلون ، وإنا شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر الأهل بقيع الغرقد ) ولا يعرف قبرا معينا للصحابة الكرام رضي الله عنهم أوالتابعين فلذا يحسن بالزائر أن يسلم عليهم جميعا وغيرهم من المسلمين الذين دفنوا في البقيع ويدعو لهم ويستغفر لهم .
    ومن هذه الأحاديث يعلم أن الزيارة الشرعية للقبور يقصد منها تذكر الآخرة والإحسان إلى الموتى والدعاء لهم والترحم عليهم .
    فأما زيارتهم لقصد الدعاء عند قبورهم أو العكوف عندها أو سؤالهم قضاء الحاجات أو شفاء المرضى أو سؤال الله بهم أو بجاههم ونحو ذلك فهذه زيارة بدعية منكرة لم يشرعها الله ولا رسوله ولا فعلها السلف الصالح رضي الله عنهم بل هي من الهجر الذي نهى عنه الرسول صلى الله عليه و سلم حيث قال : (( زوروا القبور ولا تقولوا هجراً ))
    وهذه الأمور المذكورة تجتمع في كونها بدعة ولكنها مختلفة المراتب فبعضها بدعة وليس بشرك كدعاء الله سبحانه عند القبور وسؤاله بحق الميت وجاهه ونحو ذلك وبعضها من الشرك الأكبر كدعاء الموتى والاستعانة بهم ونحو ذلك وقد سبق بيان هذا مفصلا فيما تقدم فتنبه واحذر واسأل ربك التوفيق و الهداية للحق فهو سبحانه الموفق ولا هادي لا إله غيره ولا رب سواه .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •