النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    9,828

    Ask سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أرجو من اخواني أن يدعموا الموضوع بشرح وافي لهذا الحديث

    من طلب العلم ليماري به السفهاء أو ليباهي به العلماء أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 207
    خلاصة الدرجة: حسن

    أحياناً يحتاج الواحد أن يتعمق في مسألة معينة للرد على بعض المشككين في بعض المسائل ولو عن غير قصد منهم .. والغالب أن النقاش معهم ينتهي إلى جدال

    فهل تعلم العلم من أجل ذلك يدخل تحت الوعيد المذكور في الحديث
    فإن الرد على المشككين في بعض المسائل ذو أهمية ، وإن الأمر أشكل عليّ
    وما المقصود إذن من مماراة السفهاء ؟

    فأرجو التوضيح ممن لديه علم




    :: :: الجـزء الـثاني من حملة فرسان الإسلام لنشر دين خير الأنام :: ::
    http://www.forsanelhaq.com/showthrea...99#post1652099

    =====
    يقول الشيخ المحدّث الحويني :
    أشرف الأعمال قاطبة أن تموت خادماً لهذا الدين


  2. #2

    افتراضي رد: سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟


    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياك الله أُخــَيْ خالد
    الذي ذكرت حفظك الله يدخل في باب حفظ الشريعة و إليك كلام نفيس للشيخ ابن عثيمين رحمه الله حينما تكلم عن الإخلاص في الطلب و ذكر رحمه الله النيات الصالحة التي يمكن إدخالها عند الطلب، قال رحمه الله :
    أهمية الإخلاص لطلاب العلم
    الأمر الأول: إخلاص النية في طلب العلم : وذلك أن طلب العلم من العبادات، والعبادات لا بد فيها من أمرين: الأول: الإخلاص لله سبحانه وتعالى.
    الثاني: المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
    والإخلاص في طلب العلم يكون بأمور: الأمر الأول: أن ينوي العبد بطلب العلم امتثال أمر الله؛ لأن الله تعالى أمر بالعلم في قوله تعالى: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ } [محمد:19] قال البخاري رحمه الله في ترجمة هذه الآية: بابٌ العلم قبل القول والعمل، ثم ساق الآية.
    ثانياً: أن ينوي بطلب العلم حفظ شريعة الله تعالى؛ لأن طلب العلم من أكبر وسائل حفظ الشريعة، فالشريعة كما تحفظ في الكتب المؤلفة كذلك تحفظ بطلب العلم الذي يتضمن معرفة الشريعة.
    ثالثاً: أن ينوي بطلب العلم الدفاع عن الشريعة وحمايتها من أعدائها، وذلك أن الشريعة الإسلامية لها أعداء يتربصون بها الدوائر أعداء يصرحون بالعداوة، وأعداء لا يصرحون بالعداوة؛ ولكنهم يبطنون العداوة، وهؤلاء الأعداء أشد أثراً من النوع الأول؛ لأن النوع الأول يظهر العداوة ويمكن للإنسان أن يتحرز منه ويعرف ما عنده من الأمور التي يمكن إزالة الشبهة فيها؛ لكن المشكل إذا كان يبطن العداوة بظاهرِ صَدِيق أو بثوبِ صَدِيق، هذا لا يمكنك أن تعرف ما عنده حتى تجلوَه، ولا يمكن أن تعرف ما عنده حتى تحترز منه، فالشريعة الإسلامية لها أعداء يتربصون بها الدوائر، إما في العقيدة، وإما في الأخلاق، وإما في الأفكار السيئة أو غير ذلك، فلا بد أن ينوي الإنسان بطلب العلم حماية الشريعة والذود عنها من أعدائها.
    ومن ذلك أيضاً: أن ينوي الإنسان بطلب العلم رفع الجهل عن نفسه؛ لأن الأصل في الإنسان الجهل، كما قال الله تبارك وتعالى: { وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [النحل:78] ولا يمكن رفع الجهل عن النفس إلا بالتعلم، ولهذا تشعر الآن أنك إذا جلستَ مجلس علم أدركتَ في هذا المجلس ما ليس عندك سابقاً، اقرأ مثلاً كتاباً، تقرؤه من أوله تحصل على علم؛ لكن آخره لا تدري ما فيه، حتى تأتي إليه؛ لذلك يكون في طلب العلم رفع الجهل عن النفس.
    ومن ذلك أيضاً: أن تنوي رفع الجهل عن غيرك؛ لأن الناس محتاجون إلى طلب العلم ومحتاجون إلى علماء يبصِّرونهم ويدلُّونهم على شريعة الله، ويحثونهم عليها، ويرهِّبونهم مما يخالفها، ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله: العلم لا يعدله شيء لمن صحَّت نيته، قالوا: كيف تصح النية؟ قال: ينوي به رفع الجهل عن نفسه وعن غيره.

    لقاء الباب المفتوح [1]

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟

    و إتماماً للفائدة إليك شرح مُختصر للحديث الذي ذكرت :

    (من طلب العلم ليجاري له العلماء ) أي يجرى معهم في المناظرة والجدل ليظهر علمه رياء وسمعة ( أو ليمارى به السفهاء ) أي يحاججهم ويجادلهم به مباهاة وفخرا ( أو يصرف به وجوه الناس اليه ) أي يطلبه بنية تحصيل المال والجاه واقبال العامة عليه ( أدخله الله النار ) جزاء بما عمل جعل المماراة مع السفهاء سببا لدخول النار لظهور نفوسهم في طلب القهر والغلبة وهما من صفات الشيطنة في الآدمي قال بعضهم المماري يصنع في نفسه عند الخوض في الجدال أن لا يصنع بشئ ومن لا يقنع الا بأن لا يقنع فما الى قناعته سبيل .اه
    التيسير بشرح الجامع الصغير

    ولهذا يقول الإمام مالك والإمام أحمد رحمهما الله: من تعلم العلم ليماري به العلماء أو يجاري السفهاء أو يلفت أنظار الناس إليه فالنار فالنار، ويقول ابن عبد البر : من تعلم ليماري العلماء فقد قسا قلبه، أي: ضاع عن التحصيل؛ لأنه لم يرد بتعلمه وجه الله، وهذا مما يوقف طلبة العلم على أحرج المواقف، لأن الشهرة أمرها خطير، ولأن طلب الرياء عند الناس أخطر، فليتق الله كل طالب في نفسه وفي علمه وليرجُ وجه الله فيما علم وفيما علَّم، سواء استفاد منه الناس أم لا.
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسين محب أهل الحديث ; 10-21-2009 الساعة 12:03 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    9,828

    افتراضي رد: سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟

    جزاك الله خيراً أخي الحبيب ياسين على هذا الشرح الوافي


    :: :: الجـزء الـثاني من حملة فرسان الإسلام لنشر دين خير الأنام :: ::
    http://www.forsanelhaq.com/showthrea...99#post1652099

    =====
    يقول الشيخ المحدّث الحويني :
    أشرف الأعمال قاطبة أن تموت خادماً لهذا الدين


  5. #5

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الدولة
    منتدى فرسان الحق فرسان السنة
    المشاركات
    9,464

    افتراضي رد: سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟

    بارك الله فيك أخى الحبيب ياسين
    وزادك الله حرصا أبا خالد
    قال الإمام الخطابي رحمه الله

    أنسْتُ بِوَحدتي ولَزِمتُ بيتي == فدامَ الأنسُ لي ونَمَى السُرورُ
    وأدّبَـنـي الزمـانُ فــلا أبـالي == هُـجِـرْتُ فــلا أُزَارُ ولا أَزورُ
    فـلـستُ بسائـلٍ ما دُمـتُ حيًّـا == أسَارَ الجُـنْدُ أم رَكِبَ الأميـرُ


    قال الإمام البغوي:
    (وقد اتفق علماء السنة على معاداة أهل البدعة ومهاجرتهم)

  7. #7

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟

    جزاكم الله خيرا,,
    ونفعنا الله بكم,,


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    637

    افتراضي رد: سؤال ..مامعنى ليماري به السفهاء ؟

    بارك الله فيكم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •