صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,077

    3agel من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    انتظر فرسان التاريخ الاسلامى
    فقد قرات ان مؤلفاته ترجمت الى اكثر من 30 لغه ويسلم سويا عشرات الالاف من ابناء الغرب بسبب مؤلفاته بتقرير رسمى من الفاتيكان واشياء كثيره عنه فلماذا لم نسمع بهذا الرجل من قبل ولا نعرف شيئا عنه؟؟
    يقول اليماني في إيثار الحق ما مضمونه ونقول به: إن طلب الحق والهداية إلى الصراط المستقيم أجلى وأحلى في النفوس الأبية من الشمس في رابعة النهار، ومحورٌ تدور عليه همم الأخيار، وعباب تنصب منه جداول شمائل الأطهار، ومتى علت الهمة في طلب الحق والهدى، حملت صاحبها على مفارقة العوائد وطلب الأوابد، فإن الحق في مثل هذه الأعصار قلًّ ما يعرفه إلا واحد، وإذا عظم المطلوب قلًّ المساعد. البدع والشبه قد فشت، والشهوات انتشرت وطغت، وكثر الداعون إليها والمعاونون عليها..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    أرض ربـــــــى الواسعـــــه
    المشاركات
    2,232

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هذه نبذه مختصره عن الشيخ
    الملا سعيد النورسي في عام 1293 هـ، الموافق عام1876م، وفي قرية نورس الواقعة في جنوب شرقي تركيا، وولد في أسرة دينية لأبوين أشتهرا في القرية بورعهما، وكتب له أن يكون أحد أبرز علماء الإصلاح الديني والاجتماعي في العصر الراهن.
    أسم والده ميرزا بن علي بن خضر بن ميرزا خالد بن ميرزا رشان من عشيرة أسباريت، أما والدته فاسمها نورية بنت ملا طاهر من قرية بلكان، وهي من عشيرة خاكيف، والعشيرتان من عشائر قبائل الهكارية في تركيا
    في سنة 1329 هـ (1911م) سافر إلى دمشق، والتقى برجالاتها وعلمائها، وبسبب ما لمسوا فيه من علم ونجابة، أستمعوا إليه في الجامع الأموي الشهير بدمشق وهو يخطب في الآلاف من المصلين خطبة حفظها لنا الزمن وأشتهرت في تراثه بـ"الخطبة الشامية ". ولقد كانت تلك الخطبة برنامجًا سياسيًاواجتماعيًا متكاملاً للأمة الإسلامية.
    بعد دخول الغزاة إلى استانبول (13/11/1919) أحس سعيد النورسي أن طعنة كبيرة وجهت إلى العالم الإسلامي، فكان حتما أن يقف في طليعة من يتصدى للقهر والهزيمة، فسارع إلى تحرير كتيب" الخطوات الست" حرك به همة مواطنيه، ووضع تصوره لرفع المهانة وإزالة عوامل القنوط التي ألحقتها الهزيمة بالدولة العثمانيةوالمسلمين عامة.
    وفي هذه الفترة (أي منذ 1922م) وُضعت قوانين واُتخذت القرارات لقلع الإسلام من جذوره في تركيا، وإخماد جذوة الإيمان في قلب الأمة التي رفعت راية الإسلام طيلة ستة قرون من الزمن. فأُلغيت السلطنة العثمانية في (1/11/1922م)، وأعقبه إلغاء الخلافة الإسلامية في (3/3/1924م
    من مؤلفاته
    المثنوي العربي النوري.
    إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز.
    قطوف من أزاهير النور.( من كليات رسائل النور).
    الآية الكبرى
    والشيخ محمد ابن موسى الشريف له درس بعنوان السيره الذاتيه لبديع الزمان سعيد النورسى تجدها على موقع طريق الاسلام
    التعديل الأخير تم بواسطة أمير البحار خير الدين بربروسة ; 05-19-2011 الساعة 06:20 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    15,153

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    حلقتين عن بديع الزمان سعيد النورسى


    لفضيلة الشيخ
    (((( محمد موسى الشريف ))))
    حفظهُ الله ورعاه

    بديع الزمان سعيد النورسي
    رابط فيديو جودة عالية:
    رابط صوت mp3 :



    بديع الزمان سعيد النورسي 2
    رابط فيديو جودة عالية:
    رابط صوت mp3 :


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصر , أم الدنيا
    المشاركات
    3,871

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    جزاكم الله خيرا على ردكما الجميل على سؤال الأخ

    ويجب التنبيه ايضا أنه بديع الزمان النورسى له هنات وله نزعات صوفية رحمه الله وغفر له , وعلى الجملة كان فى وقته منارة للدين فى تركيا وكان حائط سد امام نفوذ العلمانيين بقيادة الهالك اتاتورك .. والصحوة فى تركيا الآن تأخذ بديع الزمان النورسى إمام ومرشدا لهم عن طريق كتبه المعروفة باسم "رسائل النور" ... ومازال فى تركيا جماعات ضخمة تطلق على نفسها جماعة النور او النورسيين .. والله تعالى أعلى وأعلم

    حبذا لو كان هناك أخى يعرف الكثير عن هذا الرجل , أن يأتينا بقطوف من سيرته

    وان شاء الله جارى سؤال مشايخنا عن هذا الرجل رحمه الله لنعرف المزيد عنه
    أُمُّةٌ لَا تَعْرِفُ تَاَرِيِخَهَا , لَا تُحْسِنُ صِياغَةُ مُسْتَقْبَلُهَا !



    - الخــلافة قادمــة -

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصر , أم الدنيا
    المشاركات
    3,871

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    للشيخ سليمان الخراشى فى مجلس الالوكة مقال رائع لأنقله لكم :

    من " موقع الكاشف - نقلا عن موسوعة الندوة " :


    النورسية

    جماعة دينية إسلامية هي أقرب في تكوينها إلى الطرق الصوفية منها إلى الحركات (*) المنظمة، ركز مؤسسها على الدعوة إلى حقائق الإيمان والعمل على تهذيب النفوس مُحْدِثاً تياراً إسلامياً في محاولة منه للوقوف أمام المد العلماني الماسوني الكمالي الذي اجتاح تركيا عقب سقوط الخلافة (*) العثمانية واستيلاء كمال أتاتورك على دفة الحكم فيها.

    التأسيس وأبرز الشخصيات:

    • المؤسس هو الشيخ سعيد النورسي 1873ـ 1960م ولد من أبوين كرديين في قرية نورس القريبة من بحيرة وان في مقاطعة هزان بإقليم بتلس شرقي الأناضول، تلقى تعليمه الأولي في بلدته، ولما شبّ ظهرت عليه علامات الذكاء والنجابة حتى لقب بـ(بديع الزمان) و(سعيدي مشهور).

    ـ في الثامنة عشر من عمره ألَمَّ بالعلوم الدينية وبجانب كبير من العلوم العقلية، وعرف الرماية والمصارعة وركوب الخيل، فضلاً عن حفظه القرآن الكريم، آخذاً نفسه بالزهد والتقشف.

    ـ عمل مدرساً لمدة خمسة عشر عاماً في مدينة وان وهناك بدأ دعوته الإرشادية التربوية.

    ـ انتقل إلى استانبول لتأسيس الجامعة الزهراء لتكون على شاكلة الجامع الأزهر بمصر، وصادف أن كان هناك الشيخ بخيت شيخ الجامع الأزهر الذي أبدى إعجابه الشديد ببديع الزمان.

    ـ عين عضواً في أعلى مجلس علمي في الدولة العثمانية وهو دار الحكمة الإسلامية.

    ـ عندما دخل الحلفاء استانبول محتلين كان في مقدمة المجاهدين ضدهم.

    ـ في عام 1908 م بعد الإطاحة بالسلطان عبد الحميد بتآمر من جمعية الاتحاد والترقي التي رفعت شعار (الوحدة ـ الحرية ـ الإصلاحية) لتخفي وراءه دسائسها ومؤامراتها على الإسلام والمسلمين، ألّف بديع الزمان جمعية (الاتحاد المحمدي) واستخدموا نفس شعارات الاتحاديين ولكن بالمفهوم الإسلامي كشفاً لخدعهم التي يتسترون خلفها وتجلية لحقيقتهم الماسونية.

    ـ أرسل الماسونيون (قرّه صو) اليهودي لمقابلته، لكنه ما لبث أن خرج من عنده وهو يقول: "لقد كاد هذا الرجل العجيب أن يزجني في الإسلام بحديثه".

    ـ في الحرب العالمية الأولى التحق بالجيش التركي ضابطاً فيه، وفي الأمسيات كان يلقي على تلاميذه وعساكره علوماً في القرآن.

    ـ قبض عليه الروس ونفوه إلى سيبيريا، لكنه استطاع أن يهرب ويعود إلى استانبول عن طريق ألمانيا فبلغاريا فتركيا.

    ـ حينما أعلن مصطفى كمال أتاتورك (1880ـ1938م) العصيان بالأناضول حاول استدراج بديع الزمان إلى جانبه إذ عرض عليه قصراً فخماً ومناصب عليا، لكنه رفض كل ذلك منصرفاً عن السياسة كليًّا جاعلاً شعاره "أعوذ بالله من الشيطان والسياسة" عاكفاً على العبادة والتربية وصقل النفوس.

    ـ لقد كان العلمانيون الذين حكموا تركيا بعد زوال الخلافة يخشون من دعوته ويعارضونها أشد المعارضة فما كان منهم إلا أن استغرقوا حياته بالسجن والتعذيب والانتقال من سجن إلى منفى، ومن منفى إلى محاكمة.

    ـ أصدرت المحاكم ضده أحكاماً بالإعدام عدة مرات لكنهم كانوا يعدلون عن تنفيذ هذا الحكم خوفاً من ثورة أتباعه وأنصاره.

    ـ في عام 1327هـ انتقل إلى سوريا وأقام في دمشق وألقى في المسجد الأموي خطبته التي عرفت بالخطبة الشامية وضح فيها أسباب تقدم أوروبا وتخلف المسلمين بما يلي:
    1 ـ اليأس الذي بلغ بالمسلمين مبلغه.
    2 ـ فساد الأخلاق وفقدان الصدق في الحياة الاجتماعية والسياسية.
    3 ـ انتشار العداوة والبغضاء بين صفوف المسلمين.
    4 ـ فقدان روابط الحبة والتعاون والتكافل بين المسلمين.
    5 ـ الاستبداد المنتشر انتشار الأمراض السارية.
    6 ـ تقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة.

    ـ عاش آخر عمره في إسبارطة منعزلاً عن الناس، وقبل ثلاثة أيام من وفاته اتجه إلى أورفه دون إذن رسمي حيث عاش يومين فقط فكانت وفاته في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان سنة 1379هـ.

    الأفكار والمعتقدات:

    • فكر هذه الجماعة هو ما كتبه المؤسس ذاته حتى إنك لا تكاد تجد ذِكراً لآخرين تركوا إضافات مهمة على أفكارها.

    • قامت هذه الدعوة لإيقاظ الفكرة الإسلامية في نفوس أتباعها فكان عليها أن تواجه الظروف القاسية بتكتيك يناسب هذه الظروف التي كان مجرد الانتماء إلى الإسلام فيها يعد جريمة يعاقب عليها القانون.

    • كان بديع الزمان متواضعاً زاهداً يتحرز عن مواطن الشبهة، وكان شعاره الدائم ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).

    • التخلي عن السياسة واعتبرها من وساوس الشيطان وذلك إثر عدة مواجهات ومصادمات بين بديع الزمان ومصطفى كمال الذي كان يحاول استدراج الشيخ إلى صفه حيث غادر سعيد النورسي أنقره عام 1921م إلى (وان) تاركاً السياسة خلف ظهره ووُصِفَ هذا التاريخ بأنه فاصل بين مرحلتين: سعيد القديم وسعيد الجديد.

    • قال بديع الزمان للمحكمة عندما كان مسجوناً في سجن اسكشير: (لقد تساءلتم هل أنا ممن يشتغل بالطرق الصوفية وإنني أقول لكم: إن عصرنا هذا هو عصر حفظ الإيمان لا حفظ الطريقة، وإن كثيرين هم أولئك الذين يدخلون الجنة بغير طريقة ولكن أحداً لا يدخل الجنة بغير إيمان).

    • وقال: "أقسم بالله أنني سأكرس نفسي للقرآن باذلاً حياتي مهما كانت مكائد الوزير البريطاني القذرة". ويقصد به وزير المستعمرات البريطاني غلادستون الذي قال آنذاك: "طالما أن القرآن مع المسلمين فسيبقون في طريقنا ولذلك يجب علينا أن نبعده عن حياتهم".

    • من أقواله: "لو أن لي ألف روح لما ترددت أن أجعلها فداء لحقيقة واحدة من حقائق الإسلام.. إنني لا أعترف إلا على ملة الإسلام.. إنني أقول لكم وأنا أقف أمام البرزخ الذي تسمونه السجن إنني في انتظار القطار الذي يمضي بي إلى الآخرة...".

    ـ وله كذلك: "كما أنه لا يناسب الشيخ الوقور أن يلبس لباس الراقصين فكذلك لا يناسب استانبول أن تلبس أخلاق أوروبا".

    • إن التهم الرئيسية التي كانت توجه إلى بديع الزمان في المحاكمات يمكن تلخيصها فيما يلي:
    ـ العمل على هدم الدولة العلمانية والثورة(*) الكمالية.
    ـ إثارة روح التدين في تركيا.
    ـ تأليف جمعية (*) سرية.
    ـ التهجم على مصطفى كمال أتاتورك.

    لكنه كان يتصدى لهذه التهم بمنطق بليغ من الحجة والبرهان حتى أصبحت هذه المحاكمات مجال دعاية له تزيد في عدد أتباعه.

    • لقد كرس المؤسس نشاطه ودعوته على مقاومة المد العلماني الذي تمثل في:
    ـ إلغاء الخلافة(*) العثمانية.
    ـ استبدال القوانين الوضعية (*) ـ والقانون السويسري المدني تحديداً ـ بالشريعة الإسلامية (*).
    ـ إلغاء التعليم الديني.
    ـ منع الكتابة بالحروف العربية وفرضها بالحروف اللاتينية.
    ـ تغيير الأذان من الكلمات العربية إلى الكلمات التركية.
    ـ فرض النظرية الطورانية (*) "وأن الترك أصل الحضارات".
    ـ إلزام الناس بوضع القبعة غطاء للرأس.
    ـ جعل يوم الأحد يوم العطلة الرسمية بدلاً من يوم الجمعة.
    ـ ارتداء الجبة السوداء والعمامة البيضاء مقصور على رجال الدين.
    ـ ترجمة القرآن إلى اللغة التركية وذلك عام 1350هـ/1931م وتوزيعه في المساجد.
    ـ تحريم الاحتفال بعيدي الأضحى والفطر وإلغاء التقويم الهجري وإحداث تغييرات في نظام المواريث.
    ـ الاتجاه نحو الغرب ومحاكاته في عاداته وتقاليده واهتماماته.
    ـ طمس العقيدة الإسلامية في نفوس الناس بعامة والناشئة بخاصة.

    • يمتاز شباب هذه الجماعة بالعفة والنظافة، شباب قابض على دينه في عصر شاعت فيه الفتن والإغراءات والانحلال.


    • هذا وثمة بعض المآخذ على هذه الجماعة:


    ـ أن هذه الجماعة لم تُعن بنشر عقيدة السلف والتوحيد الخالص بين أتباعها وبين عوام المسلمين ممن يحتاجون إلى تصحيح عقائدهم قبل شغلهم بأمور أخرى .

    بل تبنت عقيدة الماتريدية التي كانت تُدعم من قبل الدولة العثمانية ؛ فلم تحاول التخلص من هذه العقيدة البدعية .

    ـ أنهم لم يستطيعوا تأسيس عمل إسلامي منظم يستطيع التصدي للمكر اليهودي الذي كان متغلغلاً في معظم نواحي الحياة السياسية المعادية للإسلام والمسلمين إذ ذاك. لكن الإنصاف يقتضينا أن نقر بأن الظروف المحيطة بنشأة هذه الجماعة لم تكن لتسمح لها بالظهور في غير الشكل الذي ظهرت فيه.

    ـ أن اشتراك بديع الزمان مع آخرين في تأليف جمعية الاتحاد المحمدي ليس أكثر من رد فعل سرعان ما انفرطت فضلاً عن استعداء الاتحاديين (*) عليه وتركيزهم الكيد والتآمر للقضاء عليه وعلى دعوته.

    ـ إن تخلي هذه الجماعة عن السياسة واتخاذ سعيد النورسي شعار أعوذ بالله من الشيطان والسياسة وذلك منذ عام 1921م قد ترك أثراً سلبياً على أتباعها إذ وقع بعضهم فريسة لأحزاب (*) علمانية.

    ـ يؤخذ على الشيخ تخليه عن مساندة الشيخ سعيد الكردي الذي قام بثورة ضد مصطفى كمال أتاتورك سنة1925م واقفاً إلى جانب الخلافة (*)، وقد حدثت معارك رهيبة بينه وبين الكماليين في منطقة ديار بكر سقط فيها آلاف من المسلمين.

    ـ ويأتي هذا الموقف انطلاقًا من فكره في وجوب جهاد (*) النفس أولاً ثم الدعوة إلى تنوير الأفكار، وقد نادت الجماعة بإصلاح القلوب وعدم الدخول في معارك داخلية مع المخالفين المسلمين سواء كانوا حكامًا أو محكومين والتزام طريق الدعوة السلمية، والتطور التدريجي، ولا يلجأ إلى الجهاد المسلح إلا ضد العدو الخارجي من الكفار والزنادقة.

    ـ لدى بعض أفراد جماعة النور ـ مؤخراً ـ شعور بالانعزالية والاستعلاء وهذا أفقدهم القدرة على التغلغل بين طبقات الشعب المسلم لدعوته وتوعيته.

    • تفرقت هذه الجماعة بعد موت المؤسس وانقسمت إلى ثلاثة أقسام رئيسية متنافرة:
    • قسم التحق بحزب (*) السلامة.
    • قسم التزم الحياد.
    • وقسم ثالث عادى حزب السلامة (حزب الرفاه) متحالفاً مع حزب العدالة الذي يرأسه (ديميريل) ويملك هذا القسم كل وسائل الدعم والتأييد. وهناك محاولة واسعة لتخريب أفكار شبابه. ومن ذلك مجموعة يني آسيا جي لر مصدرو صحيفة يني آسيا التي اشتركت مع صحيفة أخرى اسمها يني نسل في التشهير بحزب السلامة (حزب الرفاه) وبزعيمه نجم الدين أربكان.

    الجذور الفكرية والعقائدية:

    ـ ليست جماعة النور إلا واحدة من الجماعات الإسلامية ؛ لكنها على العقيدة الماتريدية عقيدة تركيا والخلافة العثمانية.

    ـ سلكت الجماعة طريق التربية وعملت على حفظ الإيمان في النفوس وعليه فإنها تُشَبه بالطرق الصوفية من بعض الوجوه.

    ـ يطلق بعضهم على هذه الجماعة اسم المدرسة اليوسفية أي التي يتحمل أصحابها في سبيل عقيدتهم السجن والتعذيب دون أن يتصدوا للطغيان إلا بالحجة والمنطق والصبر والمصابرة.

    الانتشار ومواقع النفوذ:

    ـ بدأت جماعة النور في المنطقة الكردية شرقي الأناضول وامتدت إلى أرض روم واسبارطة وما حولها ثم انتقلت إلى استانبول.

    ـ وصلت هذه الدعوة إلى كل الأراضي التركية واكتسحت كل التنظيمات القائمة على أرضها آنذاك.

    ـ بلغ عدد أعضائها أكثر من مليون شخص، يقضي أحدهم عمره في استنساخ رسائل النور وتوزيعها، وكانت الفتيات نشيطات في ذلك كثيراً.

    ـ لهذه الجماعة أتباع وأنصار في كل من الباكستان والهند. وكذلك لها نشاط في أمريكا يتمثل في الطلاب الأتراك من أتباع هذه المدرسة.


    أ.هـ نقل الشيخ حفظه الله
    أُمُّةٌ لَا تَعْرِفُ تَاَرِيِخَهَا , لَا تُحْسِنُ صِياغَةُ مُسْتَقْبَلُهَا !



    - الخــلافة قادمــة -

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    أرض الحرمين
    المشاركات
    9,828

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    جزاكم الله خيراً
    :: :: الجـزء الـثاني من حملة فرسان الإسلام لنشر دين خير الأنام :: ::
    http://www.forsanelhaq.com/showthrea...99#post1652099

    =====
    يقول الشيخ المحدّث الحويني :
    أشرف الأعمال قاطبة أن تموت خادماً لهذا الدين


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,077

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    جزاكم الله خير الجزاء
    وخاصه السلطان الحبيب على المقال الرائع
    لاكن معلومه بسيطه احب ان اضيفها ان الشيخ سجن 28 عام وسمم 21 مره وعاش ما يقرب من 85 عام "سبحان الله"
    والف معظم مؤلفاته فى السجن او المنفى.
    يقول اليماني في إيثار الحق ما مضمونه ونقول به: إن طلب الحق والهداية إلى الصراط المستقيم أجلى وأحلى في النفوس الأبية من الشمس في رابعة النهار، ومحورٌ تدور عليه همم الأخيار، وعباب تنصب منه جداول شمائل الأطهار، ومتى علت الهمة في طلب الحق والهدى، حملت صاحبها على مفارقة العوائد وطلب الأوابد، فإن الحق في مثل هذه الأعصار قلًّ ما يعرفه إلا واحد، وإذا عظم المطلوب قلًّ المساعد. البدع والشبه قد فشت، والشهوات انتشرت وطغت، وكثر الداعون إليها والمعاونون عليها..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    شكرا للاخوة الذين اعدوا الموضوع وشاركوا فيه بارك الله بهم ..

    والله بداية السلام عليكم ورحمة الله .. احبكم في الله :)

    في الحقيقة .. بديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله تعجز الكلمات عن وصفه والكلام عنه ..

    يعني هل تتكلم عن المجاهد
    ام تتكلم عن سعيد العلم
    ام تتكلم عن سعيد التضحية
    امووووووووور كثيرة
    تكاثرت الظراب على خراش *** فما يدري خشرا ما يصيد

    لكنني اصر على معنى لابد ان يدرك .. بديع الزمان رحمه الله لن نعرفه جيدا الا حين نقرا شيء من سيرته ..
    الان تقام مؤتمرات عالمية حول العالم عن شخصيته وراسئله وجهوده ..

    بصراحة اتالم كثيرا حين قرات ما كتبه الخراشي سليمان عن الجماعة فادركت فعلا اهمية التثبت ..
    فعلى سبيل المثال حين قال .. لماذا لم ينتصر للكردي في ثورته !!
    اخواني الكردي لم تاخذ ثورته سوى 4اشهر .. ثم قضي عليها .. لو ناصره لقضي عليهم جميعا الا باذن الله تعالى ..
    ولم راينا رسائل النور .. والله العجب العجاب حين قال لم ينصر دعوة التوحيد!! فاين ما يدعو اليه بلسان حاله ومقاله طيلة عمره؟!

    الله المستعان استغفر الله لي وله .. اخواني الكرام :

    اسلم عشرات القساوسة .. والان اتباعهم في تركيا اكثر من 10 ملايين ..
    انها رسائل النور .. التي حيرت الغرب .. واذهلتهم .. واسلم العديد من كبرائهم ..


    اخيرا اخواني :

    انها رسائل النور التي لا يعرفها العرب .. بفضل الاستعمار الذي عشعش على الاذهان دهرا طويلا ..
    سلام الله عليكم دائما ابدا ..

    هنا رسائل الشيخ رحمه الله تعالى

    http://www.saidnur.com/arap/
    " أرجوكم ! هذا زمن الحقيقة القرآنية وما خرج من مشكاتها فحسب "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    نموذج من رسائله رحمه الله تعالى :
    __________


    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد
    وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الأخ!
    لقد سألتني بعض النصائح، فها أنذا أسدي اليك بضع حقائق ضمن ثماني حكايات قصيرة، فاستمع اليها مع نفسي التي أراها احوج ما تكون الى النصيحة، وسأوردها لك بأمثلة عسكرية لكونك جندياً، فلقد خاطبتُ بها نفسي يوماً خطاباً مسهباً، في ثماني (كلمات) أفدتها من ثماني آيات كريمات، اذكرها الان لنفسي ذكراً مقتضباً، وبلسان العوام، فمن يجد في نفسه الرغبة فليُلق السمع معنا.
    الكلمة الأولى
    ((بسم الله)) رأس كل خير وبدء كل أمر ذي بال، فنحن أيضاً نستهل بها.
    فيا نفسي إعلمي! ان هذه الكلمة الطيبة المباركة كما أنها شعار الإسلام، فهي ذكر جميع الموجودات بألسنة أحوالها.
    فان كنت راغبة في إدراك مدى ما في ((بسم الله)) من قوة هائلة لا تنفد، ومدى ما فيها من بركة واسعة لا تنضب، فاستمعي الى هذه الحكاية التمثيلية القصيرة:
    ان البدوي الذي يتنقل في الصحراء ويسيح فيها لابد له أن ينتمي الى رئيس قبيلة، ويدخل تحت حمايته، كي ينجو من شر الاشقياء، وينجز اشغاله ويتدارك حاجاته، وإلاّ فسيبقى وحده حائراً مضطرباً أمام كثرة من الاعداء، ولا حد لها من الحاجات.
    وهكذا.. فقد توافق ان قام اثنان بمثل هذه السياحة؛ كان احدهما متواضعاً، والآخر مغروراً، فالمتواضع انتسب الى رئيس، بينما المغرور رفض الانتساب. فتجولا في هذه الصحراء.. فما كان المنتسب يحل في خيمة إلا ويقابل بالاحترام والتقدير بفضل ذلك الاسم وإن لقيه قاطع طريق يقول له: ((إنني اتجول باسم ذلك الرئيس)).. فيتخلى عنه الشقي. اما المغرور فقد لاقى من المصائب والويلات ما لا يكاد يوصف، اذ كان طوال السفرة في خوف دائم ووجل مستمر، وفي تسوّل مستديم، فأذلّ نفسه واهانها.
    فيا نفسي المغرورة! إعلمي!.. انك انتِ ذلك السائح البدوي. وهذه الدنيا الواسعة هي تلك الصحراء. وان ((فقرك)) و ((عجزك)) لاحد لهما، كما ان اعداءك وحاجاتك لا نهاية لهما. فما دام الأمر هكذا؛ فتقلدي اسم المالك الحقيقي لهذه الصحراء وحاكمها الأبدي، لتنجي من ذُلّ التسول امام الكائنات، ومهانة الخوف امام الحادثات.
    نعم! ان هذه الكلمة الطيبة ((بسم الله)) كنز عظيم لا يفنى ابداً، اذ بها يرتبط((فقرك)) برحمة واسعة مطلقة أوسع من الكائنات، ويتعلق ((عجزك)) بقدرة عظيمة مطلقة تمسك زمام الوجود من الذرات الى المجرات، حتى انه يصبح كل من عجزك وفقرك شفيعين مقبولين لدى القدير الرحيم ذي الجلال.
    ان الذي يتحرك ويسكن ويصبح ويمسي بهذه الكلمة ((بسم الله)) كمن انخرط في الجندية؛ يتصرف باسم الدولة ولا يخاف أحداً، حيث انه يتكلم باسم القانون وباسم الدولة، فينجز الاعمال ويثبت امام كل شئ.
    وقد ذكرنا في البداية: ان جميع الموجودات تذكر بلسان حالها اسم الله، اي انها تقول: ((بسم الله)).. أهو كذلك؟
    نعم! فكما لو رأيت ان أحداً يسوق الناس الى صعيد واحد، ويرغمهم على القيام بأعمال مختلفة، فانك تتيقن ان هذا الشخص لا يمثل نفسه ولا يسوق الناس باسمه وبقوته، وانما هو جندي يتصرف باسم الدولة، ويستند الى قوة سلطان.
    فالموجودات ايضاً تؤدي وظائفها باسم الله؛ فالبذيرات المتناهية في الصغرتحمل فوق رؤوسها باسم الله اشجاراً ضخمة واثقالاً هائلة. أي ان كل شجرة تقول: ((بسم الله)) وتملأ ايديها بثمرات من خزينة الرحمة الإلهية وتقدمها الينا.. وكل بستان يقول: ((بسم الله)) فيغدو مطبخاً للقدرة الإلهية تنضج فيه انواع من الاطعمة اللذيذة.. وكل حيوان من الحيوانات ذات البركة والنفع ـ كالابل والمعزى والبقر ـ يقول: ((بسم الله)) فيصبح ينبوعاً دفاقاً للّبن السائغ، فيقدم الينا باسم الرزاق ألطف مغذّ وانظفه.. وجذور كل نبات وعشب تقول ((بسم الله)) وتشق الصخور الصلدة باسم الله وتثقبها بشعيراتها الحريرية الرقيقة فيُسخَّر أمامها باسم الله وباسم الرحمن كل أمر صعب وكل شئ صلد!.
    نعم، ان انتشار الاغصان في الهواء وحملها للأثمار، وتشعب الجذور في الصخور الصماء، وخزنها للغذاء في ظلمات التراب.. وكذا تحمّل الاوراق الخضراء شدة الحرارة ولفحاتها، وبقاءها طرية ندية.. كل ذلك وغيره صفعة قوية على افواه الماديين عَبَدة الاسباب، وصرخة مدوية في وجوههم، تقول لهم: ان ما تتباهون به من صلابة وحرارة ايضاً لا تعملان بنفسيهما، بل تـؤديان وظائفـهما بأمر آمر واحد، بحيث يجعل تلك العروق الدقيقة الرقيقة كــأنها عصا موســى تشق الصخـور وتمتثـل أمر} فَقُلنا اضـرب بعصاك الحَجَر{ (البقرة:60) ويجعل تلك الاوراق الطرية الندية كأنها اعضاء ابراهيم عليه السلام تقرأ تجاه لفحة الحرارة: } يا نارُ كوني برداً وسلاماً....{ (الانبياء:69).
    فما دام كل شئ في الوجود يقول معنىً ((بسم الله)) ويجلب نِعَم الله باسم الله ويقدمّها الينا، فعلينا ان نقول ايضاً ((بسم الله)) ونعطي باسم الله ونأخذ باسم الله. وعلينا ايضاً ان نردّ أيدي الغافلين الذين لم يعطوا باسم الله.
    سؤال: اننا نبدي احتراماً وتوقيراً لمن يكون سبباً لنعمة علينا، فيا ترى ماذا يطلب منا ربنُّا الله صاحب تلك النعم كلها ومالكها الحقيقي؟
    الجواب: ان ذلك المنعم الحقيقي يطلب منا ثلاثة امور ثمناً لتلك النعم الغالية:
    الاول: الذكر.. الثاني: الشكر.. الثالث: الفكر..
    فـ ((بسم الله)) بدءاً هي ذكرٌ، و ((الحمد لله)) ختاماً هي شكرٌ، وما يتوسطهما هو ((فكر)) اي التأمل في هذه النعم البديعة، والادراك بأنها معجزة قدرة الأحد الصمد وهدايا رحمته الواسعة... فهذا التأمل هو الفكر.
    ولكن أليس الذي يقبّل أقدام الجندي الخادم الذي يقدّم هدية السلطان يرتكب حماقة فظيعة وبلاهة مشينة؟ اذن فما بال مَن يُثني على الاسباب المادية الجالبة للنعم، ويخصصها بالحب والود، دون المنعم الحقيقي! ألا يكون مقترفاً بلاهة أشد منها الف مرة؟
    فيا نفس!! ان كنت تأبين أن تكوني مثل الاحمق الابله،
    فاعطي باسم الله..
    وخذي باسم الله..
    وابدأي باسم الله..
    واعملي باسم الله..
    والسـلام.
    " أرجوكم ! هذا زمن الحقيقة القرآنية وما خرج من مشكاتها فحسب "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    غزة
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: من هو بديع الزمان سعيد النورسى

    اسال الله ان يبلغنا ليلة القدر
    كل عام وانتم بالف خير
    تقبل الله طاعتكم
    رمضان مبارك

    اخوكم :ناصر السنة -غزة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •