صفحة 1 من 31 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 307

الموضوع: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    في أرض الله
    المشاركات
    1,312

    Cs3 @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد
    ربما يكون العنوان غريبا شيئا ما، لكن لا تتعجلوا بإصدار الحكم عليه قبل قراءة مضمون الموضوع.
    فهذا الموضوع وإن كان متواضعا إلا أنه قد يفتح زهن قارىء القرآن ويُثبت له حفظ القرآن إذا ما علم اعراب الكلمة التي استغرب لاعرابها بهذه الطريقة في القرآن، وإني أسأل الله أن يكون هذا الموضوع هو الزاد لتثبيت وسهولة حفظ كاتب الله وتيسير تدبره...آمين
    ولنخالف جميعا مخطط الماسونية والذي كان من أحد أهدافه
    هناك أيضاً جانب آخر -قد يغفل عنه الكثير، ولكنه مهم بالنسبة للأمة الإسلامية- وهو أنهم خططوا للقضاء على اللغة العربية، ونحن المسلمين لدينا استهانة عجيبة باللغة العربية، فلا نبالي حتى من كان منا على مستوى كبير في الثقافة أو في المنصب لا نبالي بما نلحن وما نخطئ في اللغة العربية، بينما الواحد منا إذا تعلم اللغة الإنجليزية مثلاً: لا يمكن أن يضع أي فعل من أفعال التكوين بدل الآخر، وإلا ضحك عليه زملاؤه، فأي شيء بسيط لا يمكن أن يكسره في اللغة الإنجليزية -مثلاً- لكن في اللغة العربية يكسر ما شاء، ويقول ما شاء، ولا رقيب ولا حسيب عليه، وهذا من قلة اهتمامنا بها ومن عدم معرفتنا لأهميتها.

    فإنه عن طريق فهم كتاب الله وفهم سنّة النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، نعبد الله عز وجل على بصيرة، ولا يمكن أن نفهمهما إلا باللغة العربية، ففصلوا بين المسلمين وبين اللغة العربية، ونشروا اللغات الأوروبية نشراً قوياً، حتى أصبح الإنسان كأنه لابد في أكثر البلاد الإسلامية أو كلها حتى الدكان الصغير الذي لا يمر عليه أي أوروبي، ولا يشتري منه أي أوروبي ولا أمريكي أن يكتب بالعربي ويكتب بالإنجليزي، هذه الازدواجية هم الذين سعوا إليها وأرادوها، وأخذناها ببساطة وبغفلة شديدة
    .
    @فلتكن نية المشارك/ة في الموضوع ما يلي@
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    1. طاعة لله ولرسوله في تدبر آيات القرآن
    2. الفهم الصحيح لآيات القرآن ليتسنى لنا العمل بها
    3. تثبيت حفظ كتاب الله تعالى حتى لا يُعذب ناسيه
    4. تسهيل الحفظ الجديد بمجرد معرفة أركان الجملة القرآنية
    5. للاستمتاع بكتاب الله والتأمل في اعجازه
    6. قضاء الوقت فيما هو الخير لنا في الدارين
    7. بعد تثبيت الحفظ : عل الله أن يجعلني من أهل القرآن وخاصته
    8. لعل القرآن يكون أمامي فيسوقنى إلى الجنة ويكون حجة لي يوم القيامه
    9. ليُباهيَ الله ُ بي ملائكته
    10. ليذكرني الله في ملأ خير ممما ذكرته فيه
    وأكتفي بذلك لأترك المجال لغيري
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الموضوع عبارة عن أن يسأل أحدنا عن إعراب كلمة في القرآن قد تبدو له غريبة.
    على سبيل المثال: قد تُذكر اسماء في القرآن بعد حرف الجر ومع ذلك ترى فوقها الفتحة وغير ذلكن ولنترك المجال لجهابذة اللغة للرد على الاستفسار مع إعطاءهم نُبذة صغيرة عن الدرس الذي ينتمي له السؤال إن أمكن.
    قال تعالى: قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ [البقرة:136
    لماذا ذكرت هذه الأسماء الأربعة مجرورة بالفتحة مع أن ما قبلها مجرور بالكسرة
    الجواب: لأن هذه الأسماء ممنوعه من الصرف للعلمية والعجمة وكل ما هو ممنوع من الصرف يرفع بالضمه ويُنصب ويُجر بالفتحة والله أعلم .

    السؤال الأول
    سورة النساء آية 122
    لماذا قيل جناتٍ بالكسر
    وقيل في سورة آل عمران آية 15
    جنات ٌ بالضم
    ما وجه الاختلاف بينهما؟
    والله الموفق وعليه التكلان


    فصبرٌ جميل
    والله المستعان

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,719

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    السؤال الأول
    سورة النساء آية 122
    لماذا قيل جناتٍ بالكسر
    وقيل في سورة آل عمران آية 15
    جنات ٌ بالضم
    ما وجه الاختلاف بينهما؟
    والله الموفق وعليه التكلان


    سورة النساء آية 122

    قال تعالى: (وَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً) [سورة: النساء - الأية: 122]

    فالجملة : " سندخلهم جنات"
    تعرب فيها "جنات " بأنها مفعول به
    حيث الجملة تعني " سندخل الذين آمنوا جنات"
    فالفعل = "سندخل"
    الفاعل = ضمير مستتر تقديره نحن ( ينوب عن لفظ الجلالة)
    الضمير "ــهم" = ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
    "جنات" = مفعول به ثاني منصوب بالكسرة لانه جمع مؤنث سالم.

    الخلاصة :
    -"جنات" هنا تعرب مفعول به ثاني منصوب بالكسرة لانها جمع مؤنث سالم
    - الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة
    - الفعل قد يكون لازماً ( ليس له مفعول ، مثل : "مشى محمدٌ" )
    و قد يكون متعدياً لمفعول واحد ( مثل : " أكل محمدٌ
    الطعامَ ")
    و قد يكون متعدياً لمفعولين ( مثل : " أعطى محمدٌ الفقيرَ الطعامَ")فهنا "الفقير" مفعول به أول ، و "الطعام " مفعول به ثاني

    ------------------------------------

    سورة آل عمران آية 15

    قال تعالى: (قُلْ أَؤُنَبّئُكُمْ بِخَيْرٍ مّن ذَلِكُمْ لِلّذِينَ اتّقَوْا عِندَ رَبّهِمْ جَنّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مّطَهّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) [سورة: آل عمران - الأية: 15]

    الجملة "للذين اتقوا عند ربهم جنات"
    سأبسطها للقارئ بحيث لا يتغير الإعراب و لكن أسهلها - مثالاً لا تعديلاً و العياذ بالله - و كأنها " للمتقين عند ربهم جنات"
    أولاً : "عند ربهم " ظرف لا يؤثر في إعراب "جنات" ( و في إعرابه ذاته تفصيل لن أتعبكم به )
    ثانياً : "للمتقين" جار و مجرور ... اعتبرهما خبراً مقدماً ( و في الأمر تفصيل أيضاً )
    ثالثاً : "جنات" مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

    الخلاصة :
    - لنجعلها ملاحظة في أذهاننا .. حين يأتي الجار و المجرور في بداية الجملة فالاسم الذي يليهما و يتم المعنى يعرب مبتدأ مؤخراً و يعرب الجار و المجرور خبراً مقدماً .
    في مثالنا هذا . فالجملة و كأنها " جنات للذين اتقوا عند ربهم "
    - الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة كما قلنا سابقاً .

    *ملاحظة : هناك إعراب آخر لـ "جنات" إن لم نقف عند "ذلكم " فتكون خبراً لمبتدأ محذوف .

    إن أحسستم صعوبة فذلك لأن الأمر في أوله صعب . و لأن الآية الثانية إعرابها ليس بالبسيط . و لأن الشارح جاهل هو أنا

    و الله ولي التوفيق

    لا تعجبوا لغياب قلبي عنكمُ
    فلسان حالي قائلٌ :

    ثكلتك أمك.......لا أبا لك مدلهم !
    فكيف تنعم بالحياة......و صُير الإسلام رمّ !
    و كيف تسعد بالنعيم.....و أهل دينك في عمم !
    و كيف جرعات المياه.......و يجرع الإسلام سم !
    مـــاذا فـــعلت مـــباذلاً.....ديناً و مـــالاً أو بـــعلــــم ؟!

    خــذهـا و لا تـتـرددن.....فاهنأ بنومك أو فـقــم !!
    إن لم تعش ذخراً لدينك......موت مثلك لا يهم !

    -: حـــوار شعري مـــع صـــوفـــي :- | -:رمضان ولى فاسقنا يا ساقي !:-
    -:مــتــفرد بــمــنــاحــتــي مــتــفــرد:-
    بالله عليك لا تبخل علي بالأجر و استمع
    http://www.archive.org/download/qura...ssam/Audio.mp3
    بفرط تصفحي و كثير سعيي......... سئمت من المجاجة و المجون
    و أحـمد ربـي الأعلـى بـأني......... رزقـت الآن أن قــرت عـيـونـي
    بصحب قد رأيت -ولا أزكي-.........حــريــاً أن تـشـيـد بـه مـتـونـي
    أحـبـكـم الـفــؤاد بــلا لـقــاء.........و في أشخاصكم حسنت ظنوني
    و أغبطـكم على جـهد جـهيد.........بـرد الـنـاس لـلـديـن المصون
    وقد ألقيت نفسي في حماكم.........عـلى أمـل بـأن تـتـقـبـلـوني


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    في أرض الله
    المشاركات
    1,312

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدلهم مشاهدة المشاركة
    السؤال الأول

    سورة النساء آية 122
    لماذا قيل جناتٍ بالكسر
    وقيل في سورة آل عمران آية 15
    جنات ٌ بالضم
    ما وجه الاختلاف بينهما؟
    والله الموفق وعليه التكلان



    سورة النساء آية 122

    قال تعالى: (وَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً) [سورة: النساء - الأية: 122]

    فالجملة : " سندخلهم جنات"
    تعرب فيها "جنات " بأنها مفعول به
    حيث الجملة تعني " سندخل الذين آمنوا جنات"
    فالفعل = "سندخل"
    الفاعل = ضمير مستتر تقديره نحن ( ينوب عن لفظ الجلالة)
    الضمير "ــهم" = ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
    "جنات" = مفعول به ثاني منصوب بالكسرة لانه جمع مؤنث سالم.

    الخلاصة :
    -"جنات" هنا تعرب مفعول به ثاني منصوب بالكسرة لانها جمع مؤنث سالم
    - الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة
    - الفعل قد يكون لازماً ( ليس له مفعول ، مثل : "مشى محمدٌ" )
    و قد يكون متعدياً لمفعول واحد ( مثل : " أكل محمدٌ الطعامَ ")
    و قد يكون متعدياً لمفعولين ( مثل : " أعطى محمدٌ الفقيرَ الطعامَ")فهنا "الفقير" مفعول به أول ، و "الطعام " مفعول به ثاني

    ------------------------------------


    سورة آل عمران آية 15

    قال تعالى: (قُلْ أَؤُنَبّئُكُمْ بِخَيْرٍ مّن ذَلِكُمْ لِلّذِينَ اتّقَوْا عِندَ رَبّهِمْ جَنّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مّطَهّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) [سورة: آل عمران - الأية: 15]

    الجملة "للذين اتقوا عند ربهم جنات"
    سأبسطها للقارئ بحيث لا يتغير الإعراب و لكن أسهلها - مثالاً لا تعديلاً و العياذ بالله - و كأنها " للمتقين عند ربهم جنات"
    أولاً : "عند ربهم " ظرف لا يؤثر في إعراب "جنات" ( و في إعرابه ذاته تفصيل لن أتعبكم به )
    ثانياً : "للمتقين" جار و مجرور ... اعتبرهما خبراً مقدماً ( و في الأمر تفصيل أيضاً )
    ثالثاً : "جنات" مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

    الخلاصة :
    - لنجعلها ملاحظة في أذهاننا .. حين يأتي الجار و المجرور في بداية الجملة فالاسم الذي يليهما و يتم المعنى يعرب مبتدأ مؤخراً و يعرب الجار و المجرور خبراً مقدماً .
    في مثالنا هذا . فالجملة و كأنها " جنات للذين اتقوا عند ربهم "
    - الجمع المؤنث السالم يرفع بالضمة كما قلنا سابقاً .

    *ملاحظة : هناك إعراب آخر لـ "جنات" إن لم نقف عند "ذلكم " فتكون خبراً لمبتدأ محذوف .

    إن أحسستم صعوبة فذلك لأن الأمر في أوله صعب . و لأن الآية الثانية إعرابها ليس بالبسيط . و لأن الشارح جاهل هو أنا

    و الله ولي التوفيق

    اللهم بارك
    جزاى الله جهابذة اللغة خيرا
    الأمر واضح وجلي كالشمس في وضح النهار
    فقط كان يحيرني الموضع الثاني ولكن قلت يبدوا أنها مبتدأ مؤخر إذا قلنا "جناتٌ للذين اتقوا" وسبحان الله ظهر أن التخمين المتواضع موافق لشرحكم المفصل المنظم
    أين سؤالكم حتى ولو كان على سبيل اختبار فقد يمكن أن يُجيب عليه أحد غير الجهابذة
    فصبرٌ جميل
    والله المستعان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,719

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
    ثم أما بعد
    أختنا . أنا لست كعشر ما تمدحين و لكن جزاك الله خيراً
    اللهم اجعلني خيراً مما يظنون . و اغفر لي ما لا يعلمون
    و إن شاء الله أتقدم بسؤال حين يطرأ على بالي سؤال قد يفيدكم ... و لكن العقل مشلول و الوقت مشغول

    جزاكم الله خيراً
    لا تعجبوا لغياب قلبي عنكمُ
    فلسان حالي قائلٌ :

    ثكلتك أمك.......لا أبا لك مدلهم !
    فكيف تنعم بالحياة......و صُير الإسلام رمّ !
    و كيف تسعد بالنعيم.....و أهل دينك في عمم !
    و كيف جرعات المياه.......و يجرع الإسلام سم !
    مـــاذا فـــعلت مـــباذلاً.....ديناً و مـــالاً أو بـــعلــــم ؟!

    خــذهـا و لا تـتـرددن.....فاهنأ بنومك أو فـقــم !!
    إن لم تعش ذخراً لدينك......موت مثلك لا يهم !

    -: حـــوار شعري مـــع صـــوفـــي :- | -:رمضان ولى فاسقنا يا ساقي !:-
    -:مــتــفرد بــمــنــاحــتــي مــتــفــرد:-
    بالله عليك لا تبخل علي بالأجر و استمع
    http://www.archive.org/download/qura...ssam/Audio.mp3
    بفرط تصفحي و كثير سعيي......... سئمت من المجاجة و المجون
    و أحـمد ربـي الأعلـى بـأني......... رزقـت الآن أن قــرت عـيـونـي
    بصحب قد رأيت -ولا أزكي-.........حــريــاً أن تـشـيـد بـه مـتـونـي
    أحـبـكـم الـفــؤاد بــلا لـقــاء.........و في أشخاصكم حسنت ظنوني
    و أغبطـكم على جـهد جـهيد.........بـرد الـنـاس لـلـديـن المصون
    وقد ألقيت نفسي في حماكم.........عـلى أمـل بـأن تـتـقـبـلـوني


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    2,880

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدلهم مشاهدة المشاركة
    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
    ثم أما بعد
    أختنا . أنا لست كعشر ما تمدحين و لكن جزاك الله خيراً
    اللهم اجعلني خيراً مما يظنون . و اغفر لي ما لا يعلمون
    و إن شاء الله أتقدم بسؤال حين يطرأ على بالي سؤال قد يفيدكم ... و لكن العقل مشلول و الوقت مشغول

    جزاكم الله خيراً

    ياعم

    الحاجات دي خدناها في ثانوية عامة

    ماتفرحش قوي :):)
    توقيع كبير الحجم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,719

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    ياعم

    الحاجات دي خدناها في ثانوية عامة

    ماتفرحش قوي :):)

    ربنا يهديك
    مين قالك إني فرحان :)
    لا تعجبوا لغياب قلبي عنكمُ
    فلسان حالي قائلٌ :

    ثكلتك أمك.......لا أبا لك مدلهم !
    فكيف تنعم بالحياة......و صُير الإسلام رمّ !
    و كيف تسعد بالنعيم.....و أهل دينك في عمم !
    و كيف جرعات المياه.......و يجرع الإسلام سم !
    مـــاذا فـــعلت مـــباذلاً.....ديناً و مـــالاً أو بـــعلــــم ؟!

    خــذهـا و لا تـتـرددن.....فاهنأ بنومك أو فـقــم !!
    إن لم تعش ذخراً لدينك......موت مثلك لا يهم !

    -: حـــوار شعري مـــع صـــوفـــي :- | -:رمضان ولى فاسقنا يا ساقي !:-
    -:مــتــفرد بــمــنــاحــتــي مــتــفــرد:-
    بالله عليك لا تبخل علي بالأجر و استمع
    http://www.archive.org/download/qura...ssam/Audio.mp3
    بفرط تصفحي و كثير سعيي......... سئمت من المجاجة و المجون
    و أحـمد ربـي الأعلـى بـأني......... رزقـت الآن أن قــرت عـيـونـي
    بصحب قد رأيت -ولا أزكي-.........حــريــاً أن تـشـيـد بـه مـتـونـي
    أحـبـكـم الـفــؤاد بــلا لـقــاء.........و في أشخاصكم حسنت ظنوني
    و أغبطـكم على جـهد جـهيد.........بـرد الـنـاس لـلـديـن المصون
    وقد ألقيت نفسي في حماكم.........عـلى أمـل بـأن تـتـقـبـلـوني


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    أرض ربـــــــى الواسعـــــه
    المشاركات
    2,233

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اختى بارك الله فيكى لانى والله كثيرا ما يقف معى مثل هذه الاشياء ولا اعرف بماذا اجيب
    أما سؤالى
    ما معنى كلمه النكاح فى هذه الايات ؟؟

    قوله تعالى((وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) من سوره النور
    وقوله تعالى((وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ))من سوره النساء
    وما اعراب هذه الكلمه فى كلتا الايتان؟؟
    وجزيتى الجنه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,647

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    ؛
    جزاكم الله خيرا أختنا على هذا الموضوع القيم
    وأخى الحبيب المدلهم بارك الله فيك وكثيرا أحب أن أدعو لك وبالفعل أدعو لكن لاأعلم لك اسما إلا المدلهم لكن هذا لا يمنع علمى بقدر المسمى وحبى له وأسأل الله ألا يخرج من ألسنتنا إلا ما يرضيه وحياك الله أباطارق ونورتنا.
    وهل من مجيب على أختنا المنتقبة؟



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    في أرض الله
    المشاركات
    1,312

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتقبه وافتخر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اختى بارك الله فيكى لانى والله كثيرا ما يقف معى مثل هذه الاشياء ولا اعرف بماذا اجيب

    أما سؤالى

    ما معنى كلمه النكاح فى هذه الايات ؟؟

    قوله تعالى((وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )) من سوره النور

    وقوله تعالى((وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ))من سوره النساء

    وما اعراب هذه الكلمه فى كلتا الايتان؟؟

    وجزيتى الجنه



    بارك الله فيكم جميعا
    وأهلا بأول أخت لي في هذا الموضوع جزاك الله خيرا على تواجدك معنا في هذا الصرح المتواضع
    معذرة أن أجيب عليك في تواجد المتخصصين

    ولكن لعلي أصيب، فإن أخطأت فقموني

    وأنكحوا: من سورة النور أي :زوجوا
    النكاح :من سورة النساء حتى إذا بلغوا الحُلم
    من كتاب المختار من صحيح الآثار في معاني كلمات القرآن
    .
    *أما عن الإعراب*
    وَأَنكِحُوا الأَيَامَى :



    و: الواو بحسب ما قبلها
    أنكحوا: فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة فالأصل أن نقول في غير القرآن وانكحون فحذفت النون لاتصال الواو بالفعل
    واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ينوب عن أنتم
    والله أعلم
    @القاعدة في الفعل الأمر أنقلها لك من أحد المواقع@
    يبنى فعل الأمر على السكون اذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شىء , وكذلك اذا اتصلت به نون النسوة ويبنى على الفتح اذا به نون التوكيد ويبنى على حذف حرف العلة اذا كان معتل الأخر ويبنى على حذف النون اذا اتصلت به ألف أثنين او واو الجماعة أو ياء مخاطبة.

    بَلَغُوا النِّكَاحَ:
    بلغوا: بلغ فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة
    واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ينوب عن اليتامى
    النكاح: مفعول به منصوب بالفتحة
    وإذا هنا ليست شرطية والله أعلم
    @القاعدة في الفعل الماضي أنقلها لك من أحد المواقع@
    يبنى فعل الأمر على السكون اذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شىء , وكذلك اذا اتصلت به نون النسوة ،ويبنى على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد ويبنى على حذف حرف العلة اذا كان معتل الأخر ويبنى على حذف النون اذا اتصلت به ألف أثنين او واو الجماعة أو ياء مخاطبة .


    أخيتي لي إليك حاجة وأرجوا أن تتقبليها مني هل من الممكن أن يكون السؤال فقط في الإعراب وليس المعنى، فإن أردت المعنى للكلمات فهناك تفسير يسير تفضلي هنا من موقع أهل الحديث

    كتاب : ((المختار من صحيح الآثار في معاني كلمات القرآن))
    هو كتاب مبسط لشرح كلمات القرآن الكريم على منهج أهل السنة والجماعة ، نافع للمدرسين ومعلمي القرآن الكريم .. وقد استغرق تفسير هذه الكلمات ما يقرب من ست سنوات بالرجوع إلى المصادر الأصلية واعتماد أصح الأثار قدر المستطاع .
    الكتاب للشيخ محمد غازي الدروبي
    والشيخ - حفظه الله - في السبعينات من عمره تقريباً هو من الطلاب القدامى للشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - .
    http://islamport.com/klimaat.rar
    فصبرٌ جميل
    والله المستعان

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,647

    افتراضي رد: @لماذا ذكرت (...) هكذا في القرآن؟@

    هل من الممكن أن يكون السؤال فقط في الإعراب وليس المعنى،

    ولمَ لايكون كذلك فى المعنى لتعم الفائدة؟
    ليسأل الجميع مابدا له أن يسأل والفرسان لها بإذن الله
    فتذكرى ياأخت أم يحيى أننا نهدف إلى الارتقاء بالعربية عموما لا بالنحووالصرف فقط.
    فالله الموفق

صفحة 1 من 31 12311 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •