صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 66

الموضوع: درر متجددة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    55

    افتراضي درر متجددة

    جواهر الأدب !

    هي صفحةٌ أدبيةٌ ، تحوي دُرراً علميةً فاخرة ، وملامحَ تربوية زاخرة ، ومواعظ إيمانية باهرة ، حري بكل مربي وباحث عن الحكمة أن يطلع عليها !.

    أحببت أن أضع هنا ، ما يستجد في تلك الصفحة من فوائد وحكم ، لتعم الفائدة من ليس له دراية بمواقع التواصل .

    والله ولي التوفيق ...

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالبراء(رافع اللواء) ; 05-01-2011 الساعة 12:49 AM سبب آخر: ممنوع الدعاية لصفحات الفيسبوك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال شيخ الإسلام رحمه الله:
    العباد آلة ؛ فانظر إلى الذي سلطهم عليك ، ولا تنظر إلى فعلهم بك ، تستريح من الهم والغم .

    قال ابن القيم -رحمه الله-:
    فكل نَفَس من أنفاس العمر جوهرة نفيسة
    لا حظ لها يمكن أن يشترى بها كنز من الكنوز لا يتناهى نعيمه أبد الآباد. فإضاعة هذه الأنفاس، أو اشتراء صاحبها بها ما يجلب هلاكه: خسران عظيم لا يسمح بمثله إلا أجهل الناس وأحمقهم وأقلهم عقلا
    إغاثة اللهفان (ص 89)

    جاء في ديوان الإمام الشافعي:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه ....فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنه .....وإن خليته كمداً يموت
    وقال أيضاً:
    يخاطبني السفيه بكل قبح ....فأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلماً.... كعود زاده الإحراق طيباً

    قال أبو سليمان الدّارانيّ -رحمه الله-:
    «لو أنّ الدّنيا كلّها لي في لقمة، ثمّ جاءني أخ لأحببت أن أضعها في فيه»
    كتاب الإخوان (235)

    قال الفضيل بن عياض رحمه الله :
    من طلب أخاً بلا عيب بقي بلا أخ !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل ... خلوت ولكن قل: علي رقيب
    ولا تحسبن الله يغفـل ما مـضى ... ولا أن ما تخفي عليـه يغيــب

    قال ابن الجوزي رحمه الله :
    لو ميز العاقل بين قضاء وطره لحظة، وانقضاء باقي العمر بالحسرة على قضاء ذلك الوطر - لما قرب منه، ولو أعطي الدنيا، غير أن سكرة الهوى تحول بين الفكر وبين ذلك.
    صيد الخاطر (351)

    قال ابن القيم -رحمه الله-:
    المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه, والرب تعالى إذا خفته أنست به وقربت إليه
    الفوائد ص(31 )

    قال أحد الحكماء :/
    إذا بدهك أمران لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك.

    كلُّ الحوادثِ مبدأُها من النظر ......ومُعظَمُ النارِ مِنْ مُستَصْغرِ الشَرِرِ
    كْم نظرةٍ فعلتْ في قلب صاحبها........ فِعْلَ السهامِ بلا قوسٍ ولا وتـرِ
    والمرءُ ما دامَ ذا عينٍ يُقَـلِبُها ..........في أَعينِ الغِيرِ موقوفٌ على خَطرِ
    يَسرُّ مُقلَتَهُ ما ضرَّ مُهجَـتَهُ .........لا مرحباً بسرورِ عادَ بالضـررِ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    طلاب العلم يعلمون معنى قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ}. فالسؤال له حدوده وآدابه، ولكن صنفا من الناس لا يدرك ذلك فيقع منه من التنطع والإغراب في السؤال شيء مضحك، وللعلماء رحمهم الله أجوبة لطيفة ومواقف ظريفة فيها التخلص والتأديب والحكمة، من ذلك ما روي أن عمر وبن قيس وكان أحد العلماء الأجلاء سأله رجل عن الحصاة من حصى المسجد يجدها الرجل في جبهته أو في ثوبه أو خفه فقال: "أرمها"، قال الرجل: "زعموا أنها تصيح حتى ترد إلى المسجد..."فقال: "دعها تصيح حتى ينشق حلقها"، فقال الرجل: "سبحان الله أو لها حلق؟"قال: "فمن أين تصيح إذن؟".
    ومن حيلة اللطيفة رحمه الله أنه جلس للدرس يوم الشك من شعبان، فتوارد عليه الناس كل يسأله عن صيام هذا اليوم حتى ضجر منهم، فأرسل إلى منزله فدعا برمانة ووضعها في حجره فكان كلما لمح إنسانا يتقدم للسؤال، أخذ حبة منها وأكلها فيرجع السائل وقد حصل على الجواب، بدون أن يتكلف مئونة الخطاب..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال ابن الجوزي في كتابه ( أخبار الحمقى والمغفلين )
    سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو، إلا إني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان. فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو، إنما يقولون: أبا فلان لمن عظم قدره، وأبو فلان للمتوسطين، وأبي فلان للرذلة.

    قال سفيان بن حسين: "
    ذكرت رجلاً بسوء عند إياس بن معاوية، فنظر في وجهي، وقال أغزوت الروم؟ قلت: لا، قال: فالسند والهند والترك؟ قلت: لا، قال: أفتسلم منك الروم والسند والهند والترك، ولم يسلم منك أخوك المسلم؟! قال: فلم أعد بعدها "
    البداية والنهاية لابن كثير [13/121]

    كلاب للأجانب هم ولكن ........على أبناء جلدتهم أسود

    من فوائد السفر والغربة عن الأوطان /
    قال الشافعي رحمه الله تعالى
    تغرَّب عن الأوطان في طلب العلى *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
    تَفَرُّج همٍّ واكتسابُ معيشة *** وعلمٌ وآدابٌ وصحبةُ ماجد
    (ديوان الشافعي /74 فيض القدير 4/82يتيمة الدهر 5/40)
    وعارضها القاضي الطرطوشي المالكي فقال /
    تخلف عن الأسفار إن كنت طالبا نجاة ففي الأسفار سبع عوائق
    تنكر إخوان وفقد أحبــــــــــــــــة وتشتيت أموال وخيفة سارق
    وكثرة إيحاش ٍ وقلة مـــــــــؤنس وأعظمها ياصاح سكنى الفنادق
    ...فان قيل في الأسفار كسب معيشة وعلم وآداب وصحبة فائــــــــق
    فقل ذاك دهر تقادم عهـــــــــده وأعقبه دهر كثير العوائـــــــق
    وهذا مقالي والسلام مؤبـــــــد وجرب ففي التجريب علم الحقائق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    التسامح عن زلات الصديق ، أبقى للمودة والوصال /
    وكما قيل " من طلب أخاً بلا عيب : بقي بلا أخ " !
    وصدق القائل:
    ولست بمستبْق أخاً لا تلمٌّه *** على شعث، أي الرجال المهذب؟
    والقائل:
    ...إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى *** ظمئت، وأي الناس تصفو مشاربه؟
    فعش واحداً أو صل أخاك فإنه *** مقارف ذنب تارة ومجانبه
    والقائل:
    ( أتطلب صاحباً لا عيب فيه ** _ _ _ وأيُّ الناس ليس له عيوب )
    وَمَن لا يُغَمِّض عَينَه عَن صَديقِهِ ........... وَعَن بَعضِ ما فيهِ يَمُت وَهوَ عَاتِبُ
    وَمَن يَتَتَبَّع جاهِداً كُلَّ عَثرَةٍ .......... يَجِدها وَلا يَسلَم له الَّهرَ صَاحِبُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    2,719

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    رائع يا أخي
    و لكن ... ألا ترى أن مكانها في قسم الأدب و اللغة العربية ؟
    لا تعجبوا لغياب قلبي عنكمُ
    فلسان حالي قائلٌ :

    ثكلتك أمك.......لا أبا لك مدلهم !
    فكيف تنعم بالحياة......و صُير الإسلام رمّ !
    و كيف تسعد بالنعيم.....و أهل دينك في عمم !
    و كيف جرعات المياه.......و يجرع الإسلام سم !
    مـــاذا فـــعلت مـــباذلاً.....ديناً و مـــالاً أو بـــعلــــم ؟!

    خــذهـا و لا تـتـرددن.....فاهنأ بنومك أو فـقــم !!
    إن لم تعش ذخراً لدينك......موت مثلك لا يهم !

    -: حـــوار شعري مـــع صـــوفـــي :- | -:رمضان ولى فاسقنا يا ساقي !:-
    -:مــتــفرد بــمــنــاحــتــي مــتــفــرد:-
    بالله عليك لا تبخل علي بالأجر و استمع
    http://www.archive.org/download/qura...ssam/Audio.mp3
    بفرط تصفحي و كثير سعيي......... سئمت من المجاجة و المجون
    و أحـمد ربـي الأعلـى بـأني......... رزقـت الآن أن قــرت عـيـونـي
    بصحب قد رأيت -ولا أزكي-.........حــريــاً أن تـشـيـد بـه مـتـونـي
    أحـبـكـم الـفــؤاد بــلا لـقــاء.........و في أشخاصكم حسنت ظنوني
    و أغبطـكم على جـهد جـهيد.........بـرد الـنـاس لـلـديـن المصون
    وقد ألقيت نفسي في حماكم.........عـلى أمـل بـأن تـتـقـبـلـوني


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,647

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    أنا أرى ذلك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    أشكر لكما مروركما أخواي الكريمان
    ارتأيت وضعها هنا ، لتعم الفائدة ، ولأن ما تحويه الصفحة ليس مختصاً بالأدب فحسب

    والأمر للمشرفين ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,647

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    نفع الله بك أخى
    وجزاك الله خيرا
    معذرة تم النقل

صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •