صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    498

    Imp الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد ؛

    فقد كثر في الآونة الاخيرة الحديث عن مقولة :
    ( التدرج في تطبيق الشريعة )


    فالبعض يتحدث بحسن نية
    والبعض الآخر يتحدث بسوء نية

    والبعض قد التبس عليه الأمر وأخذ يردد الكلام دون إدراك لحقيقته ولا للمقصود منه

    وموضوع التدرج في تحكيم الشرع فيه خلط بين الحق والباطل !! ؛

    لذلك يجب أن نفرق بين أمرين ؛
    الأول ؛ التدرج في ( التشريع ) ــ
    والثاني ؛ التدرج في ( التـنفيذ ) ــ



    ــ 1 ــ أما التدرج في التشريع وإصدار القوانين والتشريعات فهذا لا يجوز أن يتأخر ولو ثانية واحدة
    والمقصود بالتشريع هو أن تكون القوانين مستمدة من الشريعة الإسلامية

    فكما لا يجوز أن نعبد غير الله ولو لثانية واحدة
    فلا يجوز أن نحكم بقوانين غير شرع الله ولو لثانية واحدة أيضا

    كما ورد في القرآن والسنة وإجماع السلف بل وعلماء الأمة على مدار عصورها
    وهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة

    ومن يقل غير ذلك ذلك فلن يستطيع أن يأتي ولو بربع دليل على جواز ذلك

    قال تعالى : { فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
    [ النساء:65]


    ــ 2 ــ أما التدرج في التنفيذ والتفعيل على أرض الواقع
    فهذا قد يتطلب وقـتـًا

    وذلك حتى يتم تنفيذ أحكام الله تنفيذا تــامــًا
    وهذا الأمر أظن أنه لا مفر منه ولا مهرب
    وسيحدث لا محالة
    ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها

    قال تعالى { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } ـ
    وقال تعالى { لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا } ـ

    ـ( ومع ذلك فلا ينبغي أن يتحجج أحد بهذا للتباطؤ في تطبيق الشرع ؛
    بل إن هذا مرتبط بتوفر القدرة والإمكانيات ويحدد ذلك علماء الأمة الثقات
    ) ـ



    مثال للتوضيح ؛ بالنسبة للربا في الاقتصاد المصري
    ------------------------------------------------------------

    من ناحية التدرج في ( التشريع ) ؛
    لا يجوز أن نتدرج في تشريع القوانين المحرمة للربا أبدا
    ولا يجوز أن نترك القوانين الربوية ولا أن نحكم بها ولو للحظة واحدة
    بل يجب أن تصدر القوانين والقرارت المحرمة للربا فورا دون إبطاء


    أما من ناحية التدرج في ( التفعيل ) ؛
    فتفعيل هذه القوانين في البنوك والبورصة وغيرها قد يحتاج إلى وقت حتى يتم القضاء علي الربا تماما
    وذلك حتى يتم تصفية جميع المعاملات الربوية وتحويلها إلى معاملات إسلامية



    مثال آخر ؛ عن تطبيق حد السرقة مثلا
    ---------------------------------------


    فمن ناحية التدرج في ( ااتشريع ) ؛
    فلا يجوز أبدا أن نترك قانونا يقضي بأي عقوبة أخرى غير قطع اليد ولو للحظة واحدة
    بل يجب أن نلغيه فورا لنضع مكانه حكم الله


    أما من ناحية التدرج في ( التفعيل ) ؛
    فتفعيل حد السرقة على الناس قد يحتاج إلى وقت ما
    وذلك حتى نوفر القضاة الشرعيين الذين يتولون الفصل في قضايا السرقة

    وحتى نعلم الناس كيفية تطبيقه بطريقة صحيحة لا تظلم أحدا
    وحتى نوفر الموظفين الذين سيكلفون تنفيذ حد السرقة في الناس

    فهذا كله قد يأخذ وقتا يحدده أهل الاختصاص بإشراف مباشر من فقهاء الأمة

    ***********
    ***********

    ولو نظرنا في واقعنا المعاصر ، فسنجد أن البعض يخلط بين نوعي التدرج

    ويحاول أن يخدع الناس بسوء نية
    أو حتى بحسن نية

    فيذكر لهم مبررات ( التدرج ) في التنفيذ
    ثم يحملها على التدرج في ( التشريع ) ـ

    فيجب التنبه لذلك

    خاصة أنه قد قال مثل هذا الكلام بعض قادة الحركة الإسلامية للأسف الشديد
    وقد انخدع بكلامهم كثير من أبناء الصحوة دون وعي منهم

    لذا وجب النصح

    والله أعلى وأعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    جزاك الله خيرا

    سيتساءل البعض: هل هذا يعني وضع قوانين غير نافذة ، وأحكاما غير رادعة ، وشريعة لا يتم تطبيقها على أرض الواقع ... ولو لفترة ما؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    498

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sayeds206 مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا

    سيتساءل البعض: هل هذا يعني وضع قوانين غير نافذة ، وأحكاما غير رادعة ، وشريعة لا يتم تطبيقها على أرض الواقع ... ولو لفترة ما؟

    وجزاكم الله خيرا

    لا أبدا لا يعني هذا مطلقا
    فأغلب أحكام الشريعة سيتم تطبيقها بسرعة فائقة

    نسبة قليلة من الأحكام فقط هي التي يمكن أن تأخذ وقتا ما في تفعيلها

    وليس هذا بإرادتنا
    بل هو شيء خارج عن إرادتنا

    وإلا فلا يجوز أن نتأخر في تنفيذ أي حكم إلا عند عدم القدرة فقط
    وليس لأي سبب آخر

    وكما قلت سابقا :
    ( ومع ذلك فلا ينبغي أن يتحجج أحد بهذا للتباطؤ في تطبيق الشرع ؛
    بل إن هذا مرتبط بتوفر القدرة والإمكانيات ويحدد ذلك علماء الأمة الثقات
    ) ـ

    بارك الله فيك



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    مصر السلفية
    المشاركات
    11,583

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    أحسنت بارك الله فيك
    من لم يقرأ للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله فهو مغبون
    لا تكاد تقرأ له كتاباً حتى تأتي على آخره دون أن تشعر ،، ابدأوا من أي كتبه شئتم
    ولكن من أراد البداءة بأول ما بدأ به حياته الأدبية فليبدأ بـ ( البواكير ) ،، وفقكم الله


    ==============================
    :: عنواين وأرقام هواتف المكتبات الإسلامية ودور النشر في مصر ::
    ==============================

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    356

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    جزاكم الله خيرا
    لكن التدرج لا يكون يكون إلا مع القدرة
    وإلا لم يكن تدرجا
    ولكان عجزا
    أو درءا لمفسدة أكبر

    وبالنسبة لمثال البنوك
    السؤال هو
    هل ستوقف التعاملات الربوية فورا أم لا
    إيقافها لا يحتاج إلى أي وقت
    إنما مجرد قرار
    الذي سيستغرق وقتا
    هو وضع نظام جديد وربط الحسابات به
    وهذا لا يمنع أبدا
    من وقف الربا فورا
    وحفظ رؤووس أموال الناس أو ردها لهم

    وبالنسبة لحد السرقة
    لا أظن أن تفاصيل الحد عويصة لهذه الدرجة
    ولا أظننا لن نجد رجلا يمسك آلة ليقطع يد رجل
    (طبيبا جراحا مثلا)

    ثم إن هذا الحد وغيره
    يصور العالمانيون للناس
    أنها ستتكرر في اليوم عشر مرات مثلا
    وهذا لم يحدث قط عبر التاريخ
    ولن يحدث
    فالناس تتعافى الحدود فيما بينها
    ولو حدث فيد واحدة كفيلة بردع الكثير

    أخي الكريم
    جل من يتكلمون في التدرج
    لا يتكلمون عن أيام وشهور
    بل عن سنين
    حتى يتحول المجتمع
    ويقتنع
    وينعم بالرخاء

    التدرج ظاهره فيه الرحمة
    وباطنه من قبله العذاب

    حماس في غزة
    والتدرج في السودان

    مقابل طالبان
    وتاريخ الإسلام عبر القرون

    ادرس الحالات جيدا

    وسم ما عجزت عن تطبيقه
    عجزا
    درءا للمفسدة
    لكن لا تسمه تدرجا
    والله أعلى وأعلم


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    498

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * مُقِيـمُ الـسُّـنَّة * مشاهدة المشاركة
    أحسنت بارك الله فيك

    وإليك أحسن الله أخي الحبيب

    وفيك بارك
    أسعدني رؤيتك هنا
    :)


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    498

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الشامي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    لكن التدرج لا يكون يكون إلا مع القدرة
    وإلا لم يكن تدرجا
    ولكان عجزا
    أو درءا لمفسدة أكبر

    وبالنسبة لمثال البنوك
    السؤال هو
    هل ستوقف التعاملات الربوية فورا أم لا
    إيقافها لا يحتاج إلى أي وقت
    إنما مجرد قرار
    الذي سيستغرق وقتا
    هو وضع نظام جديد وربط الحسابات به
    وهذا لا يمنع أبدا
    من وقف الربا فورا
    وحفظ رؤووس أموال الناس أو ردها لهم


    أخي الكريم
    بل نوقف الربا فورا طبعا
    وإنما أعنى كيفية تصفيتها وإنهاءها تماما
    قد تأخذ وقتا

    أقول قد .. !! ، وليس قطعا
    فهذا يحدده أهل الاختصاص من أهل العلم



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الشامي مشاهدة المشاركة

    وبالنسبة لحد السرقة
    لا أظن أن تفاصيل الحد عويصة لهذه الدرجة
    ولا أظننا لن نجد رجلا يمسك آلة ليقطع يد رجل
    (طبيبا جراحا مثلا)

    ثم إن هذا الحد وغيره
    يصور العالمانيون للناس
    أنها ستتكرر في اليوم عشر مرات مثلا
    وهذا لم يحدث قط عبر التاريخ
    ولن يحدث
    فالناس تتعافى الحدود فيما بينها
    ولو حدث فيد واحدة كفيلة بردع الكثير

    أخي الكريم
    جل من يتكلمون في التدرج
    لا يتكلمون عن أيام وشهور
    بل عن سنين
    حتى يتحول المجتمع
    ويقتنع
    وينعم بالرخاء

    التدرج ظاهره فيه الرحمة
    وباطنه من قبله العذاب

    حماس في غزة
    والتدرج في السودان

    مقابل طالبان
    وتاريخ الإسلام عبر القرون

    ادرس الحالات جيدا

    وسم ما عجزت عن تطبيقه
    عجزا
    درءا للمفسدة
    لكن لا تسمه تدرجا
    والله أعلى وأعلم


    لا فض فوك
    كلامك حق
    وما أخطأت فيما قلت ، بارك الله فيك

    ولكني أحببت ان أستخدم اللفظ الذي يستخدمونه
    لأقلب عليهم شبهتهم بطريقة توصل المعنى الذي أريده لكل مسلم بما فيهم عوام المسلمين وأبناء الصحوة

    وذلك لأنفرهم من هذا الطرح المشين بصورة واضحة

    لأن كلمة التدرج لها وقع ورنين وقد تسبب شبهة

    فاستخدمتها لأفرق بين مفهوميها
    ولا مشاح في الاصطلاح

    وربما كنت مخطئا في ذلك
    والله أعلم

    ولكنني أوضحت قصدي تماما
    حتى لا يظن أحد أنني أدعو لتدرجهم المشين المزعوم في التشريع




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    498

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل تكلم في ذات الموضوع
    والرابط موجود على اليوتيوب

    ولكن الإدارة تمنع روابط اليوتيوب

    على الإخوة أن يبحثوا عنه



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    لابد من تطبيق الشريعه كامله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    498

    افتراضي رد: الـتـدرج في تـطـبـيـق الـشـريـعـة حــق ، أريـد بـه بـاطـل ... !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طنطا مشاهدة المشاركة
    لابد من تطبيق الشريعه كامله

    طبعا طبعا

    لا مناص عن ذلك





صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •