صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 64

الموضوع: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,647

    افتراضي ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    2,024

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    عندي أسئلة تُطرح في النقاشات لا أحسن أن أجيب عليها
    هل أسأل ؟
    أم سيتحول الأمر إلى اشتباكات كعادة هذه الموضوعات!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    اسمع واطع وان جلد ظهرك وان اخذ مالك منهم من يقول انها زيدت بالحديث

    وان لم تكن زيدت بالحديث


    فمحتمل يكون هذا الشي له امرين

    ربما تكون الدوله الاسلاميه بحاجة لمال وولي الامر يطلب مال من المسلمين لكي ينهض بها وليس لياكله
    ففي هذه الحاله البعض يرفض ويقوم ولي الامر بجلده لانه لم يطيع ولي الامر ففي هذه الحاله اعتقد والله اعلم واجب طاعته


    اما انه يجلدني استعباط او ليفرض هيبته علي وياكل مالي نهب وسرقه واحتيال


    فهذا الحديث ينقض هذا الكلام ولايقره ويرفضه

    قال صلى الله عليه وسلم


    كل المسلم على المسلم حرام ماله وعرضه ودمه ، حسب أمر الشر أن يحقر أخاه المسلم
    الراوي: أبو هريرة المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 257
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    واما هذا الحديث يوجب الدفاع عن نفسي ومالي وان قتلت فانا شهيد

    قال صلى الله عليه وسلم

    من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد
    الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/161
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    وان اخذه ولي الامر مالي سرقة او بالقوة يجب محاكمته

    فهل ولي الامر افضل من فاطمة رضي الله عنها ابنت الرسول صلى الله عليه وسلم عندما لاتنفذ فيه احكام شرع الله

    أن امرأة سرقت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الفتح ، ففزع قومها إلى أسامة بن زيد يستشفعونه . قال عروة : فلما كلمه أسامة فيها تلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( أتكلمني في حد من حدود الله ) . قال أسامة : استغفر لي يا رسول الله ، فلما كان العشي قام رسول الله خطيبا ، فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم قال : ( أما بعد ، فإنما أهلك الناس قبلكم : أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، والذي نفس محمد بيده ، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) . ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتلك المرأة فقطعت يدها ، فحسنت توبتها بعد ذلك وتزوجت ، قالت عائشة : فكانت تأتي بعد ذلك ، فأرفع حاجتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    الراوي: عروة بن الزبير المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4304
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المــغـــرب
    المشاركات
    14,902

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    جزاك الله خيرا
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
    ( سَتَكُونُ فِتَنٌ ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ )
    رواه البخاري (3601) ومسلم (2886)




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,647

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    الحمد لله وبعد
    ،
    الفاضلة / غربة
    اطرحى ما بدا لك
    ونحن معك نتابع ولا تقلقى سنضبط النقاش بين الإخوة
    والله الموفق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    446

    Imp رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أنقل لكم هذه المشاركة القيمة في تحقيق هذا الحديث أعلاه و أسال الله أن يفتح علينا و عليكم و أن يقوي لنا إيماننا و أن يُعجل لنا بالنصر المبين و أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن:

    حديث : ( وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ؛ فاسمع وأطع ) صحيح وليس بشاذ
    فؤاد أبو الغيث
    قال مسلم في الصحيح : ( حدثني محمد بن سهل بن عسكر التميمي قال : حدثنا يحيى بن حسان، ح ، وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي قال : أخبرنا يحيى وهو ابن حسان قال : حدثنا معاوية – يعني ابن سلام – قال : حدثنا زيد بن سلام عن أبي سلام قال : قال حذيفة بن اليمان : قلت : يا رسول الله ، إنا كنا بشر ، فجاء الله بخير، فنحن فيه ، فهل من وراء هذا الخير شر ؟

    قال : نعم .

    قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟

    قال : نعم .

    قلت : فهل وراء ذلك الخير شر ؟

    قال : نعم .

    قلت : كيف ؟

    قال : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال ؛ قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس .

    قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟

    قال : تسمع وتطيع للأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ؛ فاسمع وأطع ) .

    قال الدارقطني في الإلزامات والتتبع (ص 181) : ( وأخرج مسلم حديث معاوية بن سلام ، عن زيد ، عن أبي سلام ، قال : قال حذيفة : كنا بشر ، فجاءنا الله بخير. وهذا عندي مرسل ، أبو سلام لم يسمع من حذيفة ، ولا من نظرائه الذين نزلوا العراق ، لأن حذيفة توفي بعد قتل عثمان ، رضي الله عنه ، بليال ، وقد قال فيه : قال حذيفة ، فهذا يدل على إرساله ) .

    وقال المزي في ترجمة أبي سلام واسمه ممطور : ( روى عن حذيفة م يقال مرسل ) .

    وقال ابن حجر: ( أرسل عن حذيفة وأبي ذر وغيرهما ) .

    وقال النووي في شرح مسلم : ( قوله ( عن أبي سلام قال : قال حذيفة بن اليمان ) قال الدارقطني : هذا عندي مرسل ؛ لأن أبا سلام لم يسمع حذيفة ، وهو كما قال الدارقطني ، لكن المتن صحيح متصل بالطريق الأول ، وإنما أتى مسلم بهذا متابعة كما ترى ، وقد قدمنا في الفصول وغيرها أن الحديث المرسل إذا روي من طريق آخر متصلاً تبينا به صحة المرسل ، وجاز الاحتجاج به ، ويصير في المسألة حديثان صحيحان ) .

    لكن قال مقبل الوادعي في تحقيقه للإلزامات والتتبع (ص182) : ( وفي حديث حذيفة هذا زيادة ليست في حديث حذيفة المتفق عليه ، وهي قوله : ( وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك )! فهذه الزيادة ضعيفة ؛ لأنها من هذه الطريق المنقطعة ) .

    ولكن قد تابع أبا سلام على هذه الزيادة سبيع بن خالد اليشكري ، فقد قال أبو داود في السنن في كتاب الفتن : ( حدثنا مسدد قال : حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن نصر بن عاصم ، عن سبيع بن خالد قال : أتيت الكوفة في زمن فتحت تستر أجلب منها بغالا، فدخلت المسجد ، فإذا صدع من الرجال ، وإذا رجل جالس تعرف إذا رأيته أنه من رجال أهل الحجاز ، قال : قلت من هذا ؟ فتجهمني القوم ، وقالوا : أما تعرف هذا ؟! هذا حذيفة بن اليمان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال حذيفة : إن الناس كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر ، فأحدقه القوم بأبصارهم ، فقال : إني أرى الذي تنكرون ، إني قلت : يا رسول الله أرأيت هذا الخير الذي أعطانا الله أيكون بعده شر كما كان قبله ؟

    قال : نعم .

    قلت : فما العصمة من ذلك ؟

    قال : السيف .

    قلت : يا رسول الله ثم ماذا يكون ؟

    قال : إن كان لله خليفة في الأرض ، فضرب ظهرك ، وأخذ مالك ؛ فأطعه ، وإلا فمت ، وأنت عاض بجذل شجرة .

    قلت : ثم ماذا ؟

    قال : ثم يخرج الدجال معه نهر ونار ؛ فمن وقع في ناره ؛ وجب أجره ، وحط وزره ، ومن وقع في نهره ؛ وجب وزره ، وحط أجره .

    قال : قلت : ثم ماذا ؟

    قال : ثم هي قيام الساعة ) .

    وسبيع بن خالد روى عنه صخر بن بدر ونصر بن عاصم الليثى وقتادة وعلي بن زيد ابن جدعان ، وذكره ابن حبان في الثقات والعجلي ، ومثل هذه الترجمة يلخصها الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب بقوله عن صاحبها : مقبول ، كما قال في مقدمة التقريب : من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الاشارة بلفظ ” مقبول ” حيث يتابع، وإلا فلين الحديث . وقد قال عن سبيع بن خالد : مقبول ، وهو قد توبع هنا .

    ولهذه الزيادة شاهد من حديث عبادة بن الصامت – رضي الله عنه - رواه ابن أبي عاصم في كتاب السنة قال : ( حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا مدرك بن سعيد قال : سمعت حيان أبا النضر قال : سمعت جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اسمع وأطع في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثره عليك ، وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك ) .

    قال الألباني في تخريجه في ( ظلال الجنة في تخريج السنة ) : ( حديث صحيح ، ورجاله ثقات ، على ضعف في هشام بن عمار ؛ فإنه كان يلقن ؛ فيتلقن ، لكنه قد توبع كما يأتي .

    حيان أبو النضر وثقه ابن معين ، وقال ابن أبي حاتم عن أبيه : صالح .

    والحديث أخرجه ابن حبان قال : أخبرنا الحسين بن عبدالله بن يزيد القطان بالرقة قال: حدثنا هشام بن عمار به …

    ثم أخرجه من طريق الهيثم بن خارجة قال : حدثنا مدرك بن سعيد الفزاري به …

    وتابعه سعيد بن عبد العزيز عن حيان أبي النضر به … أخرجه أحمد قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا سعيد بن عبد العزيز …

    وتابعه بسر بن سعيد عن جنادة به نحوه كما سيأتي …

    وتابعه جماعة عن عبادة …) .

    فالحديث صحيح .

    منقول من موقع: منتديات كل السلفيين


    و الله أعلم


    و أسال الله أن يفقهنا في الدين و يعلمنا التأويل و يرزقنا سبل الرشاد
    و أسال الله أن يفقهنا في سُننه و أن يرزقنا الحكمة... آمين


    و للحديث بقية إن شاء الله تعالى

    و الله من وراء القصد و هو حسبنا الله و نعم الوكيل

    و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    2,024

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومالك السلفى مشاهدة المشاركة
    الحمد لله وبعد







    ،
    الفاضلة / غربة
    اطرحى ما بدا لك
    ونحن معك نتابع ولا تقلقى سنضبط النقاش بين الإخوة
    والله الموفق


    حسنا هذا عهد أمان منكم .. جزاكم الله خيرا
    أرجو منكم فقط - فضلا لا أمرا- أن يكون الرد إجابة للسؤال بالدليل من غير تفريعات كثيرة تبتعد عن صلب الموضوع وأن يكون المجيب واحدا حتى لا تتشتت الإجابة إذا أمكن ذلك أعزكم الله.

    سأبدأ بما أشكل عليّ بعد الاستماع للمقطع أولا

    ((الشيخ العوضي يقول: هذا الحديث فيمن يحكم بشرع الله ولكنه يخالف أحيانا ويخرج عن الشرع أحيانا هذا إذا جاءك وهو يقيم كل الشريعة وظلمك لشيء شخصي فعليك طاعته وألا تنزع بيعته ))

    سؤالي...
    ورد الحديث كاملا في صحيح مسلم
    قال حذيفة بن اليمان : قلت يا رسول الله ، إنا كنا بشر ، فجاء الله بخير، فنحن فيه ، فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال : نعم
    قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟قال : نعم ، قلت : فهل وراء ذلك الخير شر؟ قال : نعم ،قلت : كيف؟
    قال : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال ؛ قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس .


    قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك

    قال : تسمع وتطيع للأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ؛ فاسمع وأطع



    *فهل ما قاله الشيخ هو مفهوم ماتحته خط من الحديث ؟


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    (مصري في بلاد الحرمين)
    المشاركات
    2,729

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومالك السلفى مشاهدة المشاركة
    الحمد لله وبعد
    ،
    الفاضلة / غربة
    اطرحى ما بدا لك
    ونحن معك نتابع ولا تقلقى سنضبط النقاش بين الإخوة
    والله الموفق
    جزاك الله خيرا

    هذا هو المأمول، ضبط الحوارات قدر الاستطاعة، لا الحذف.
    إلهي وربي وخالقي
    من أولى بالزلل والتقصير مني وقد خلقتني ضعيفا؟
    ومن أولى بالعفو عني منك؟
    وقضاؤك في نافذ، وعلمك بي محيط.
    أطعتك بإذنك، والمنة لك.
    وعصيتك بعلمك، والحجة لك.
    إلهي فإن غالبتني ذنوبي، فقد عشت عمري لك بالتوحيد، لا أعلم لي إلها سواك.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    cairo,egypt
    المشاركات
    1,728

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    نفع الله بكم
    يقول المحدث الفقيه أبو إسحاق:
    وأنت في مرحلة المقاومة استعد للبلاء !
    سيرمونك عن قوس واحدة !
    لكن من ثمرة هذه المرحلة المباركة ! أنك تخرج منها قوي القلب !
    فإن القلب لايقوى إلاّ في مرحلة المقاومة !!
    ويقول:
    إن هذا الدين لا يباع وإنها ساعة بعدها يحط المسلم رحله في الجنة وينسى بؤسه قط بعد غمسة واحدة فيها.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    6,647

    افتراضي رد: ::: معنى حديث اسمع وأطع وإن جلد ظهرك ::: ومن هو ولى الأمر؟

    الحمد لله وبعد
    ،
    الأخت / غربة
    الشيخ يتكلم عن صفة ولى الأمر الشرعيّ
    وأراه لايتعارض مع كلام النبىّ فى الحديث
    والأدلة تعضد ذلك الفهم لولاية المسلمين
    فهل عندك دليل يجعل ممن ينحون شرع الله أولياء أمور للمسلمين؟
    أنتظر ردكم بارك الله فيكم


صفحة 1 من 7 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •