صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: أسئلة دينية للاطفال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    11,326

    افتراضي أسئلة دينية للاطفال

    أسئلــة دينيــة



    السؤال الجواب الدليل من القرآن الدليل من الحديث

    1- لماذا خلقنا الله تعالى ؟ خلقنا لنعبده ولا نشرك به شيئاً (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات 56 ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا)
    2- كيف نعبد الله تعالى ؟ كما أمرنا الله ورسوله مع الأخلاص (وما امروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) البينة 5 (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
    4- ماهو الإحسان في العبادة ؟ مراقبة الله وحدة الذي يرانا (ان الله كان عليكم رقيبا)(الذي يراك حين تقوم) النساء-الشعراء (الإحسان أن تعبد الله كانك تراه فأن لم تكن تراه فأنه يراك)
    5- لماذا أرسل الله الرسل ؟ للدعوة إلى عبادته ونفي الشرك عنه (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله وأجتنبوا الطاغوت)النحل (والانبياء إخوة ودينهم واحد)
    6- ماهو توحيد الإله ؟ إفراده بالعبادة كالدعاء والنذر والحكم (فأعلم أنه لا إلاه إلا الله ) محمد 19 (فليكن أول ما تدعوهم اليه شهادة أن لا إله إلا الله)
    7- ما معنى لا إله إلا الله ؟ لامعبود بحق إلا الله (ذلك بأن الله هو الحق وأن مايدعون من دونه الباطل) لقمان (من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه)
    8- ماهو التوحيد في صفات الله ؟ إثبات ما وصف الله به نفسه أو رسوله (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) الشورى 11 (ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا)
    9- ماهي فائدة التوحيد المسلم ؟ الهداية في الدنيا والأمن في الأخرة (الذين أمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) (حق العباد على الله أن لايعذب من لا يشرك به شيئا)
    10- أيــــن الله ؟ الله في السماء على العرش استوي (الرحمن على العرش أستوى) طه 5 (إن الله كتب كتاباً إن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنه فوق العرش)
    11- هل الله معنا بذاته أم بعلمه ؟ الله معنا بعلمه يسمعنا ويرانا (قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى) طه إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم )
    12- ماهو أعظم الذنوب ؟ أعظم الذنوب الشرك بالله (يابني لاتشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) لقمان 13 (سئل e أي الذنب أعظم؟قال أن تدعو لله ندا وهو خلقك)
    13- ماهو الشرك الأكبر ؟ هو صرف العبادة لغير الله كالدعاء (قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا) الجن 20 (أكبر الكبائر الإشراك بالله )
    14- ماهو ضرر الشرك الأكبر ؟ الشرك الأكبر يسبب الخلود في النار (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار) (من مات يشرك بالله شيئا دخل النار)
    15- هل ينفع العمل مع الشرك ؟ لاينفع العمل مع الشرك (ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعلمون ) الانعام 88 (من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه)
    16- هل الشرك موجود في المسلمين؟ نعم موجود بكثرة مع الأسف (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) يوسف 106 (لاتقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد الأوثان)
    17- ماحكم دعاء غير الله كالأولياء ؟ دعاءهم شرك يدخل النار (فلا تدع مع الله الها آخر فتكون من المعذبين) الشعراء 213 (من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار)
    18- هل الدعاء عبادة لله تعالى ؟ نعم الدعاء عبادة لله تعالى (وقال ربكم أدعوني استجب لكم ) غافر 60 (الدعاء هو العبادة)
    19- هل يسمع الأموات الدعاء ؟ الاموات لايسمعون الدعاء (إنك لا تسمع الموتى)(وما انت بمسمع من في القبور) (إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام)
    20- هل نستغيث بالأموات أو الغائبين ؟ لانستغيث بهم بل نستغيث بالله (اذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم ) غافر 60 (كان إذا أصابه هم أو غم قال: ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث)
    21- هل تجوز الأستعانة بغير الله ؟ لايجوز الإستعانة بغير الله (إياك نعبد وإياك نستعين) الفاتحة 5 (إذا سألت فأسال الله وإذا أستعنت فأستعن بالله)
    22- هل نستعين بالأحياء الحاضرين ؟ نعم فيما يقدرون عليه (وتعاونوا عل البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) (والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه)
    23- هل يجوز النذر بغير الله ؟ لايجوز النذر إلا لله (رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني) (من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أين يعصيه فلا يعصه)
    24- هل يجوز الذبح لغير الله ؟ لايجوز لأنه من الشرك الأكبر (فصل لربك وأنحر) الكوثر 2 (لعن الله من ذبح لغير الله )
    25- هل يجوز الطواف بالقبور ؟ لايجوز الطواف إلا بالكعبة (وليطوفوا بالبيت العتيق) الحج 29 (من طاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة)
    26- هل تجوز الصلاة والقبر أمامك ؟ لاتجوز الصلاة إلى القبر (فول وجهك شطر المسجد الحرام) البقرة 144 (لاتجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها )




    السؤال الجواب الدليل من القرآن الدليل من الحديث
    27- ما حكم العمل بالسحر ؟ العمل بالسحر من الكفر (ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) البقرة 102 (إجتنبوا السبع الموبقات : الشرك بالله ، السحر..)
    28- هل نصدق العراف والكاهن ؟ لاتصدقهما في إخبارهما عن الغيب (قل لايعلم من في السموات والارض الغيب إلا الله) (من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)
    29- هل يعلم الغيب أحد ؟ لا يعلم الغيب أحد إلا الله (وعنده مفاتح الغيب لايعلمها إلا هو) الانعام 59 (لايعلم الغيب إلا الله )
    30- يماذا يجب أن يحكم المسلمون ؟ يحب ان يحكموا بالقرآن والسنة (وأن احكم بينهم بما أنزل الله ) المائدة 49 (الله هو الحكم وإليه المصير)
    31- ما حكم القوانين المخالفة للإسلام ؟ العمل بها كفر أكبر إذا أجازها (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) المائدة 44 (وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم
    32- هل يجوز الحلف بغير الله ؟ لايجوز الحلف إلا بالله (قل بلى وربي لتبعثن) التغابن 7 (من حلف بغير الله فقد أشرك)
    33- هل يجوز تعليق الخرز والتمائم ؟ لا يجوز تعليقهما لأنه من الشرك (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو) الانعام 17 (من علق تميمة فقد أشرك)
    34- بماذا نتوسل الى الله تعالى ؟ نتوسل بأسمائه وصفاته والعمل الصالح (ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها ) الاعراف 180 (اسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك)
    35- هل يحتاج الدعاء لواسطة مخلوق ؟ لايحتاج الدعاء لواسطة مخلوق (واذا سالك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) (إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم )
    36- ما هي واسطة الرسول e ؟ واسطة الرسول e هي التبليغ (يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) المائدة 67 (اللهم فأشهد)
    37- ممن نطلب شفاعة الرسول e ؟ نطلب شفاعة الرسول e من الله (قل لله الشفاعة جميعاً) الزمر 44 (اللهم شفعة في)
    38- كيف نحب الله ورسوله e ؟ المحبة تكون بالطاعة واتباع الأوامر (قل إن كنتم تحبون الله فأتبعوني يحببكم الله ) آل عمران 31 (لايومن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين)
    39- هل نبالغ في مدح الرسول e ؟ لاتبالغ في مدح الرسول e (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي إنما إلهكم إله واحد) (لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فأنما أنا عبد فقولوا عبدالله ورسوله)
    40- من هو أول المخلوقات ؟ من البشر آدم ومن الأشياء القلم (إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين) ص 71 (إن أول ما خلق الله القلم )
    41- من أي شي خلق محمد e ؟ خلق الله محمد e من نطفة (هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة) غافر 67 (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة)
    42- ما حكم الجهاد في سبيل الله ؟ الجهاد واجب بالمال والنفس واللسان (أنفروا خفافا وثقالا وجاهدوا باموالكم وأنفسكم) التوبة 74 (جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم )
    43- ماهو الولاء للمؤمنين ؟ هو الحب والنصرة للمؤمنين الموحدين (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) التوبة 71 (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا)
    44- هل تجوز موالاة الكفار ونصرتهم؟ لاتجوز موالاة الكفار ونصرتهم (ومن يتولهم منكم فأنه منهم ) المائدة 51 (إن آل بني فلان ليسوا لي بأولياء)
    45- من هو الولي ؟ الولي هو المؤمن التقي (إلا إن أوليا الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون) (إنما ولي الله وصالح المؤمنين)
    46- لماذا أنزل الله القرآن ؟ أنزل الله القرآن للعمل به (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء) (اقروا القران وأعملوا به ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به)
    47- هل نستغني بالقرآن عن الحديث ؟ لا تستغني بالقرآن عن الحديث (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) النحل 44 (إلا وإني أوتيت القرآن ومثله معه)
    48- هل نقدم قولا على قول الله ورسوله؟ لانقدم قولا على قول الله ورسوله (يا أيها الذين أمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله) الحجرات 1 (لا طاعة لاحد في معصية الله إنما الطاعة في المعروف)
    49- ماذا نفعل إذا أختلفنا ؟ نعود الى الكتاب والسنة الصحيحة (فأن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله) النساء 59 (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله)
    50- ما هي البدعة في الدين ؟ كل مالم يقم عليه دليل شرعي (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله ) (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
    51- هل في الدين بدعة حسنة ؟ ليس في الدين بدعة حسنة (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) (إياكم ومحدثات الأمور فأن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)
    52- هل في الإسلام سنة حسنة ؟ نعم كالبادي بفعل خير ليقتدي به (وأجعلنا للمتقين إماما) الفرقان 74 (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده)
    53- هل يكتفي الإنسان بإصلاح نفسه ؟ لابد من إصلاح نفسه وأهله (يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا) التحريم 6 (إن الله تعالى سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيعه)
    54- متى ينتصر المسلمون ؟ إذا عملوا بكتاب ربهم وسنة نبيهم (يا أيها الذين أمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) (لاتزال طائفة من أمتي منصورين)





    لا تدعها تقف عندك وأعد إرسالها لأصدقائك لتساهم في نشرها

    جزاك الله خيراً
    العلم نور
    شَكَـوتُ إلى وَكيعٍ سُـوءَ حِفظي......فَـأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني بأن العلم نُور......ونور الله لايهدى لعاصي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    2,200

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    جزاكى الله خيرا اختى فرشى التراب على النقل الطيب احسن الله اليك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    572

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    ما شاء الله بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    العراق الجريح
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    بارك الله فيكي اختي العزيزه
    وجعله الله في ميزان حسناتكي




  5. #5

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    جزاكِ الله خيراً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    اتمنى ان اعيش فى معية الله
    المشاركات
    1,634

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    جزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جزاكم الله خيرا أختنا الفاضلة

    و بارك الله فيكم و نفع بكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    11,326

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    بارك الله فيكم جميعا
    العلم نور
    شَكَـوتُ إلى وَكيعٍ سُـوءَ حِفظي......فَـأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني بأن العلم نُور......ونور الله لايهدى لعاصي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    بارك الله فيك أختى فرشى التراب .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    11,326

    افتراضي رد: أسئلة دينية للاطفال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الشهداء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أختى فرشى التراب .
    وفيكى بارك الله
    العلم نور
    شَكَـوتُ إلى وَكيعٍ سُـوءَ حِفظي......فَـأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني بأن العلم نُور......ونور الله لايهدى لعاصي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •