بسم اللّه الرحمن الرحيم
الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ
( شرح متن الإمام ابن آجُرُّوم الصِّنهاجي الفاسي (ت:723 هـ )
كتبه : محمّد تبركان أبو عبد اللّه
الحمد للّه تعالى الّذي ( عَلَّمَ القُرْآنَ خَلَقَ الإِنْسَانَ عَلَّمَهُ البَيَانَ )[1]،والصّلاة والسّلام على على نبيِّنا محمّد بن عبد اللّه أفصح مَن نطق بالضّاد مِن وُلْدِ معدّ بن عدنان،ويَعْرُبَ بنِ قَحْطان،وعلى آله الأطهار،وصحابته الأبرار، وعلى التّابعين لهم بإحسان ما اختلفَ اللّيلُ والنّهار.
وبعدُ،فهذا شرح لمتن الإمام ابن آجُرُّوم وضعته اقتداءً بمَن سلفَ من الأعلام،ودَرْءًا لِمَعَرَّة اللّحن الّذي عقَدَ ألسُنَ بعض الخاصّة بَلْهَ العامّة في هذا العصر المُعْصِر عن الرّغبة في العربيّة لغةً وأدبًا.
وقد وَسَمته ب( الإعراب عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ )،فإن وُفِّقتُ لما إليه قصدت؛فذلك من فضل اللّه تعالى عليّ فله الحمد والشُّكر والفضل والمِنَّة مِن قبلُ ومِن بعدُ،وإن كانت الأخرى؛(فلا غرو أن تنبو عيون الملوك عن أطمار المملوك)[2]،وحسبي ما وضعه العلماء قديما وحديثا من الشّروح على هذه المقدّمة المباركة في مباديء علم النّحو .
الشّروح على الآجُرُّوميّة:
201. شرح الآجُرّوميّة للشّيخ حسين بن حسن آل الشّيخ ابن حسين بن عليّ بن حسين ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب (1284 – 1329هـ)[3].
202. شرح الشّيخ عمر أفندي الغزّي (ت:1277هـ)[4].
203. الفوائد البهيّة في حلّ ألفاظ الآجُرُّوميّة للمير غني أبي عبد الله محمد بن عثمان الحسني المكّي الحنفي الصّوفي (1208 – 1268هـ)[5].
204. نظم الآجُرّوميّة لابن النّقيب إبراهيم بن إسماعيل برهان الدّين المقدسي النّابلسي (763 - 803 = 1362 - 1401 م (خ) أربع ورقات في الظاهرية (الرقم العام 8177)[6].
205. الفوائد الزّكيّة في إعراب الآجُرُّوميّة لأحمد بن محمد بن تميمبن صالح بن أحمد الخطيبالتّميمي الدّاري الخليلي الحنفي (كان حيًّا سنة 1239هـ = 1823م)[7].
206. إعراب الآجُرّوميّة لأحمد الخليلي الشّامي (ت:1189هـ - 1775م) أحد المدرّسين بالجامع الأزهر بالقاهرة[8].
207. البهجة البهيّة في إعراب الآجُرّوميّة للشّيخ سعد الدّين عبد الباقي بن محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي الحنفي (1250 - 1298هـ[9] = 1834 – 1881م)[10].
208. النّفحة الزّكيّة في شرح المقدّمة الآجُرّوميّة للبصروي عليّ بن يوسف بن عليّ بن أحمد علاء الدّين الدّمشقي العاتكي الفقيه الشّافعي النّحوي (842 - 905 هـ = 1438 - 1500 م)،(خ) في الظّاهريّة،الرّقم العام 6618[11].
209. شرح الآجُرّوميّة للشّيخ عليّ بن أحمد بن محمد نور الدّين الإسكندري الحنفي (ت:بعد التّسعمئة)[12].
210. شرح مقدّمة الآجُرّوميّة للخليلي محمد بن أبي الصّفا إبراهيم بن عليّ بن عبد الرّحيم الأنصاري شمس الدّين أبي الجود الخليلي المقدسي الشّافعي (845 – 907)[13].
211. القول المألوف في تعداد الحروف على الآجُرُّوميّة لعمر بن محمد الطّرابيشي الحنفي[14].
212. الكلمات البَكْريّة في حلّ معاني الآجُرُّوميّة لكمال الدّين محمد بن مصطفى أبي الفتوح البكري الغزّي الحنفي الصّوفي،الأديب النّحوي والفقيه الفرضي (1143 – 1196هـ = 1731 – 1782م)[15].
213. الكواكب الدّريّة شرح متمّمة الحطّاب الرّعيني للآجُرُّوميّة تأليف محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدل الحسيني التّهامياليمني الشّافعي (1241 - 1298هـ = 1826 - 1880م)،فرغ منها سنة 1288،طبع بمطبعة محمد مصطفى القاهرة 1302هـ في مجلدين،وبولاق 1312 في جزءين.وفي القاهرة سنة 1356هـ مصحَّحا بمعرفة الشّيخ أحمد سعد عليّ،وصوّرته دار الكتب العلميّة،وطبع حديثا في دار الفكر في مجلد واحد،وطبع بدار الكتب ببيروت،ط/الأولى 1410هـ،وبمؤسّسة الكتب الثقافيّة ببيروت،ط/الخامسة 1416هـ.وطبع بتحقيق،وشرح:وحيد قطب وأحمد سيد أحمد،المكتبة التّوفيقية بالقاهرة - مصر[16]
214. المنح العليّة شرح متن الآجُرّوميّة لأبي محمد أحمد ميقري بن أحمد بن عبد الرحمن بن حسين بن عليّ حسن بن محمد بن عبد الباري الأهدل (1336 ـ 1390هـ)،مخطوط لم يطبع[17].
215. شرح نظم العمريطي للآجُرّوميّة للأحسائي إبراهيم بن حسن الأديب النّحوي الحنفي (ت:1048هـ - 1639م)[18].
216. شرح نظم الآجُرّوميّة لمحمد عليّ بن عزيز بن حسين بن عليّ بن إسماعيل بن عبد الله الخالصي الكاظمي الفقيه النّحوي (ت:1326هـ - 1908م)[19].
217. اللّآلي السّنيّة في شرح الآجُرُّوميّة لمحمد بن عليّ بن أحمد العاملي اللّغوي النّحوي الأديب الدّمشقي الحريري الشِّيعي الشّهير بالحرفوشي (ت:1059هـ = 1649م)[20].
218. شرح الآجُرُّوميّة لعبد الله بن محمد الغيث المحجوبي (ت 937 هـ)[21].
219. اللُّمعة السّنيّة في حلّ ألفاظ الآجُرُّوميّة لريحان آغا ابن عبد الله المصري أبي الحسين (ت:بعد 1141هـ - بعد 1729م)،وعلى هذا الشّرح حاشية مخطوطة للشّيخ مصطفى الشّوبكي الشّافعي الغرماني،جمعها من كلام شيخه الأجهوري،وهي من الكتب الموقوفة بخزانة الشّيخ حسين سليم الدّجاني اليافي الحنفي مفتيها[22].
220. اللُّؤلُؤة السَّنيّة تلخيص تعليق الدُّرَّة الشّنوانيّة على شرح الآجُرُّوميّة[23].
221. المأموميّة في شرح مقدّمة الآجُرُّوميّة لأبي المجد محمد بن محمد بن محمد شمس الدّين البخاري الرّميثي الحنفي (ت:895هـ - 1490م)[24].
222. شرح الآجُرّوميّة للسّنوسي محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب الحسني أبي عبد الله التّلمساني (832 - 895 هـ = 1428 - 1490م)[25].
223. متمّمة الآجُرُّوميّة في علم العربيّة للحطّاب الرّعيني محمد بن محمد بن عبد الرحمن بن حسين شمس الدّين أبي عبد اللّه الأندلسي الأصل الطّرابلسي المالكي (902 – 954هـ = 1497- 1547م)[26].
224. إتمام شرح الآجرّوميّة لمحمّد بن عبد الرّحمن الدّيسي[27] .
225. شرح مقدّمة الآجُرُّوميّة في النّحو لأحمد بن أحمد بن عليّ شهاب الدّين الجَديدي البدراني الشّافعي النّجوي (819 - 868هـ[28] = 1416 - 1481م)[29].
226. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة للعَريشي محمّد بن أحمد الأسدي اليمني ثمّ المكّي الفقيه الشّافعي النّحوي (ت:1060هـ = 1650م)[30].
227. الأنوار البهيّة في حلّ ألفاظ الآجُرُّوميّة لابن المغربي محمد بن أحمد بن عيسى أبي عبد اللّه الدّمشقي المالكي (ت:1016هـ - 1607م)[31].
228. نظم الآجُرّوميّة لمولود بن محمد السّعيد بن الشّيخ المدني بن العربي بن مسعود ابن الموهوب الفقيه المالكي، والأديب الجزائري (1283 - 1358هـ = 1866 - 1939م)[32].
229. شرح الآجُروميّة للشّيخ أبي العبّاس المدني أحمد بن عليّ نجيب الدين الحنفي (1070 – 1135هـ = 1660 - 1723م)[33].
230. شرح الآجُرّوميّة لعبد الجواد بن محمد بن أحمد المنوفي المصري ثمّ المكّي الشّافعي الأديب النّحوي الفقيه (ت:1068هـ - 1658م)[34] .
231. رشف الشّرابات السّنيّة من مزج ألفاظ الآجُرُّوميّة لابن ظهيرة المكّي عليّ بن جار الله بن محمّد بن أبي اليمنبن أبي بكر بن عليّ بن محمد بن محمد بن حسين بن أحمد القرشي المخزومي الحنفي (ت:1010هـ - 1601م)[35] .
232. الدُّرَر السّنيّة لحلّ الألفاظ الآجُرّوميّة للخَراشي محمد بن عبد الله أبي عبد الله البحيري المصري المالكي (1010 – 1101هـ = 1602 – 1690م)[36].
233. شرح على الآجُرّوميّة لأحمد بن عبد الّرحمن بن أحمد الأوسي الأنصاري الأندلسي النّائب بطرابلس الغرب (ت:1155هـ = 1742م)،في نحو ثمانية كراريس[37].
234. شرح الآجُرّوميّة لأحمد بن مصطفى بن أحمد الزّبيري الإسكندري المحدّث المالكي الشّهير بالصبّاغ (ت:1162هـ - 1749م)[38].
235. شرح الشّيخ شهاب الدّين أبي العباس أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر المجيري الملوي القاهري الأزهري الشّافعي (1088 - 1181هـ)[39].
236. الهديّة السّنيّة في نظم الآجُرُّوميّة للشيخ محمد بن احمد بن عبدالقادر الحفظي آل حفظي (مخطوط)[40].
237. نظم المقدّمة الآجُرّوميّة لعليّ بن نعمان بن محمود علاء الدّين الآلوسي البغدادي الحنفي المؤرّخ الأديب (1277 – 1340هـ = 1860 - 1921م)،طبع في المطبعة الأدبيّة - بيروت 1318هـ ص 15[41].
238. المواهب العليّة من ربّ البريّة لحلّ ألفاظ الآجُرُّوميّة[42] لمحمد بن داود بن سليمان بن أحمد بن أحمد بن محمد الخربتاوي البحيري المصري المالكي (ت:1207 أو بعد 1217هـ = 1793 أو بعد 1802م)[43].
239. شرح الآجُرُّوميّة للشّيخ داود بن عليّ بن محمد القلتاوي الأزهري المالكي الفقيه النّحوي (ت:902هـ - 1497م)[44].
240. الدرّة المضيّة لحلّ الأزهريّة[45].
241. شرح مقدّمة الآجُرّوميّة للبقري محمد بن قاسم بن إسماعيل أبي الإكرام شمس الدّين الشّافعي المصري (1014 –1111)[46].
242. دُرّ الكَلِم المنظوم بحلّ كتاب الشّيخ ابن آجُرُّوملأحمد بن رجب بن محمد البقري المصري النّحوي (ت:1189هـ - 1775م)، دار الكتب[47].
243. التّحفة البهيّة في إعراب الآجُرّوميّة للبقري محمد بن عمر بن قاسم بن إسماعيل الفرضي الشّافعي المصري (1018 - 1111 هـ = 1609 - 1700م)[48].
244. الفتوحات القدّوسيّة في شرح المقدّمة الآجُرّوميّة لابن عجيبة أحمد بن محمد بن المهدي أبي العبّاس الحسنيالإدريسي الشّاذلي الفاسي الصّوفي المفسّر (1160 - 1224 هـ = 1747 - 1809م)،مطبوع،جمع فيه بين النّحو والتَّصوّف[49].
245. الكلمات الجليّة في بيان المراد من الآجُرّوميّةللونّائي عليّ بن عبد البرّ بن عليّ أبي الحسن الحسيني الفقيه الشّافعي الأزهري من تلاميذ مرتضى الزّبيدي (1170 - 1212 هـ = 1756 - 1797 م)[50].
246. نخبة العربيّة في ألفاظ الآجُرُّوميّة لعبد العزيز بن عبد السّلام بن أبي القاسم عزّ الدّين السلمي المنوفي الدّمشقي الفقيه الشّافعي (578 – 660) [51].
247. شرح العزِّي على الآجُرُّوميّة[52].
248. الفتوحات القيّومية في حلّ وفكّ معاني ومباني متن الآجرّوميّة للشّيخ محمّد أمين بن عبد الله الأثيوبي الهرري،طبع في مطابع الصّفا بمكّة المكرّمة حرسها الله،ط/الأولى 1406هـ،ويقع في 209 صفحة[53].
249. شرح الآجُرُّوميّة لعبد الله بن محمّد بن مسعود الدّرعيالتّمكروتي المغربي الفقيه المالكي (ت:بعد سنة 980هـ = 1572م)[54].
250. نور السّجيّة في حلّ ألفاظ الآجُرُّوميّة لمحمّد بن أحمد شمس الدّين المصري الشّهير بالخطيب الشّربيني الشّافعي (ت:977هـ)،قام بتحقيقه ودراسته الشّيخ عبد الله بن عبد العزيز الطّريقي في رسالة علميّة تقدّم بها إلى الجامعة الإسلاميّة في المدينة المنوّرة سنة 1415هـ[55].
251. نور الرّاجي في إعراب مقدّمة الصّنهاجي لمحمّد بن أبي القاسم البوجليلي[56] .
252. حاشية الشّيخ محمد أبي النّجا الطنتداعي النّحوي على شرح الشّيخ خالد على الآجُرّوميّة (كان حيًّا[57] سنة 1223هـ - 1808م)،فرغ من تأليفها سنة 1223هـ،طبع بمصر 1304 و 1312 ص86 المطبعة العلميّة 1317[58].
253. حاشية أبي النّجا أحمد الجرجاوي الأزهري على شرح الشّيخ خالد الأزهري للآجُرّوميّة،طبعت عدّة مرات منها:في المطبعة الأزهريّة بمصر سنة 1279هـ في 168 صفحة،وبولاق سنة 1284هـ،والمطبعة الخيريّة بمصر سنة 1308هـ،وفي القاهرة سنة 1343هـ[59].
254. شرح نظم مقدّمة ابن آجُرّوم لابن الفخّار،تأليف:أبي القاسم المجاجي اليزاغتي (ت:1284هـ - 1867م)[60].
255. تقريرات محمّد بن محمّد شمس الدّين الإنبابي الشّافعي (ت:1313هـ) على حاشية أبي النّجا على شرح الشّيخ خالد الأزهري على متن الآجُرُّوميّة،طبع في القاهرة 1281هـ،وبمصر 1302هـ،وطبعت مع الشّرح والتّقريرات في مصر سنة 1304هـ وَ 1312هـ وَ 1317هـ بالمطبعة العلميّة،وفي القاهرة بمطبعة حجازي بدون تاريخ وتقع بـ 134صفحة،وقد قام الشّيخ أحمد بن الأمين الشّنقيطي بشرح شواهد هذه الحاشية في كتاب سمّاه:(كشف الدُّجى عن شواهد أبي النّجا)،طبع في المطبعة الجمالية في القاهرة سنة 1330هـ،وفي مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة 1343هـ،ويقع الشّرح المذكور في 99 صفحة[61].
256. التُّحفة المرضيّة على مقدّمة الآجُرُّوميّة لعبد الفتاح بن عبد القادر بن صالح أبي الفتح الخطيب الشّافعي الدّمشقي (1250 – 1305هـ = 1834 – 1888م)[62].
257. فتح الطّلبة الذكيّة في حلّ ألفاظ الآجُرُّوميّةلعبد الفتاح بن عبد القادر بن صالح الدّمشقي أبي الفتح الخطيب الشّافعي (1250 – 1305)[63].
258. شرح القحافي على الآجُرُّوميّة[64].
259. حاشية الشّيخ عبد الله العشماوي [على شر ح الكفراوي] على الآجُرّوميّة،وبالهامش الفوائد (أو الفصول ) الفكريّة لعبد الله باشا فكري،المطبعة العلميّة بمصر 1310،وتقع في 46 صفحة،وطبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر 1341هـ، في 48 صفحة باسم: حاشية على متن الآجُرّوميّة[65].
260. شرح العلاّمة الفقيه محمد بن صالح العثيمين،مكتبة الرّشد،الرّياض – السّعوديّة،ط/الأولى 1426هـ - 2005م،وصدر حديثا عن مكتبة السنّة بالقاهرة.
261. رائعة الابتدا في نظم الآجُرّوميّة وقطر النّدى د.حاكم المطيري ضمن مجموع اسمه " روائع المتون وبدائع الفنون "،طبعته دار البشائر[66].
262. شرف الدّين العمريطي،وشرحه محمد بن التُّهامي كنُّون.
263. نظم متن الآجُرّوميّة لمحمّد بن سليمان بن إدريسو الإباضي الفقيه الجزائري من وادي ميزاب (ت:1298هـ - 1881م)[67].
264. شرح الآجرّوميّة لداود أبي سليمان الثلاثي الإباضي[68] .
265. شرح شواهد الآجرّوميّة الثلاثة لمحمّد بن يوسف بن عيسى بن صالح اطفيش الإباضي[69] .
266. المسائل التّحقيقيّة في بيان التّحفى الآجرّوميّة لمحمّد بن يوسف بن عيسى بن صالح اطفيش الإباضي[70].
267. شرح المقدّمة الآجرّوميّة لمحمّد بن يوسف بن عيسى بن صالح اطفيش الإباضي[71] .
268. حاشية على شرح الآجرّوميّة للدّاودي،تأليف:محمّد بن يوسف بن عيسى بن صالح اطفيش الإباضي[72].
269. الدُّرَّة البُرهانيّة في نظم المقدّمة الآجُرّوميّة لبرهان الدّين إبراهيم بن والي بن نصر المقدسي الغزِّي الذكريّ الحنفي (ت:960هـ)[73].
270. التُّحفة البهيّة في شرح نظم الآجُرّوميّة لعليّ بن حسن نور الدين الشّافعي المقرِّي الشّهير بالسّنهوري (ت:913)،قال:وضعته على منظومتي المسمّاة:بالعلويّة في نظم الآجُرُّوميّة[74].
271. التّحفة البهيّة بشرح المقدّمة الآجُرّوميّة لعبد الحميد هنداوي،يقع في مجلد واحد،طبع في دار الكتب العلميّة[75].
272. العلويّة في نظم الآجُرُّوميّة للشّيخ عليّ بن الحسن نور الدّين السّنهوري الشّافعي المقريء (ت:913هـ - 1507م)،وله شرح على نظمه هذا وسمه ب:التُّحفة البهيّة في شرح نظم الآجُرّوميّة[76].
273. شرح الآجُرّوميّة لعليّ بن عبد العالي بن عبد الباقي بن إبراهيم بن عليّ بن عبد العالي العاملي المَيْسي الأديب الّشاعر النّحوي (كان حيّا 1020هـ - 1611م)[77].
274. جمال الآجُرُّوميّة لرفاعة بك بن بدوي بن عليّ بن محمّد بن عليّ بن رافع الطّهطاوي الحسيني الهاشمي الأديب الشّافعي المصري (ت:1290هـ)،طبع بولاق مصر 1280هـ[78].
275. شرح الآجُروميّة لإبراهيم بن محمّد سعيد بن مبارك فَتَّة القاضي (1204 - 1290 هـ = 1790 - 1873م)[79] .
276. شرح الآجُرّوميّة للشّيخ هاشم بن محمّد الشَّحّات،وعليه تقييدات وجيزة وشروح لما يجب التّنبيه عليه عزيزة،طبع الميمنيّة 1326 ص 32،وطبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة 1979م[80].
277. حاشية يوسف الفيشي (الفيشاوي) على شرح الكفراوي على مقدّمة الآجُرّوميّة،مخطوط موجود بمكتبة وزارة الشّؤون الدّينية بالجزائر[81].
278. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة للّبابيدي إسماعيل بن صالح الحلبي النّحوي (1240 - 1290هـ = 1824 - 1873م)، (خ) الخزانة التّيموريّة (3/263)[82].
279. الحُلَّة البهيّة في نظم الآجُرُّوميّة لنجم الدّين محمد بن محمد بن محمّد الغزِّي العامري الدّمشقي الشّافعي المحدّث المؤرّخ الأديب النّحوي صاحب " الكواكب السّائرة في أعيان المئة العاشرة " (977 – 1061هـ = 1570 – 1651م)[83].
280. إعراب الآجرُّوميّة لنجم الدّين محمد بن محمد بن محمّد الغزِّي العامري الدّمشقي الشّافعي المحدّث المؤرّخ الأديب النّحوي صاحب " الكواكب السّائرة في أعيان المئة العاشرة " (977 – 1061هـ = 1570 – 1651م)[84] .
281. الدُّرَّة البهيّة في نظم الآجُرُّوميّة ليحيى بن موسى بن رمضان شرف الدّين العمريطي النّحوي الشّافعي (ت:890 هـ[85])،وقد طبع هذا النّظم عدّة طبعات منها:طبعة مكتبة آل ياسر في مصر للنّشر والتّوزيع،ط/الأولى سنة 1415هـ،اعتنى بضبطها وإخراجها الشّيخ محمّد بن عبد الرّحيم العامري،وطبع ضمن مجموع مهمّات المتون في مصر بمطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة 1369هـ في 301 صفحة،وضمن مجموع أمّهات متون علوم النّحو والصّرف،نشر دار المطبوعات الحديثة بجدّة دون تاريخ[86].
282. الجوهرة السّنيّة في إعراب الآجُرّوميّة للعطّار يحيى بن محمّد الحسيني النّحوي المؤذّن (1202 – بعد 1222هـ = 1788 – بعد 1808م)،مطبعة عثمان عبد الرازّق بالقاهرة 1303هـ[87].
283. شرحان على الآجُرّوميّة للشّيخ عليّ بن عبد الله بن عليّ نور الدين أبي الحسن المصري الضّرير الفقيه المالكي (ت:889هـ)[88].
284. المنظومة السّنيّة لما يسمّى متن الآجُرّوميّة للشّيخ عليّ بن عبد الله الطّائي السُّنِّي المصراطي الطّرابلسي المغربي،طبع على الحجر بالمطبعة الشّرفيّة بالقاهرة 1307هـ ص 16[89].
285. الكواكب الجليّة في نظم الآجُرُّوميّة لعبد السّلام بن مجاهد النّبراوي[90].
286. التُّحفة الإلهية نظم الآجُرّوميّة لإبراهيم بن عبد القادر بن أحمد الرّياحي التّونسي أبي إسحاق الفقيه المالكي (1180 - 1266هـ = 1766 - 1850م)،دار الكتب[91].
287. نظم الآجرّوميّة لأحمد بن قاسم بن محمد بن ساسي التّميمي أبي العبّاس البُوني[92] (ت:1139هـ = 1726م)[93] .
288. شرح نظم الآجرّوميّةلأحمد بن قاسم بن محمد بن ساسي التّميمي أبي العبّاس البُوني [94] .
289. تسهيل الفوائد لتحصيل شرح الشيخ خالدلعبد الحميد ابن الشّيخ ابراهيم الشّافعي الشّرقاوي (ت:1315 هـ)،وهي حاشية على شرح الشّيخ خالد الأزهرى الجرجاوي على متن الآجُرُّوميّة – بولاق مصر 1313[95].
290. فوائد الطّارف والتّالد على شرح الآجُرّوميّة للشّيخ خالدللجرجاني عبد الرّحيم بن عبد الرّحمن بن محمّد الفقيه المالكي السّيوطي المصري (ت:1342هـ - 1924م)،طبعت في المطبعة الأدبية في القاهرة سنة 1318هـ ،وبهامشها شرح الآجُرّوميّة للشّيخ خالد[96].
291. عوائد الصِّلات الربّانيّة على متن الآجُرّوميّة للجرجاوي عبد الرّحيم بن عبد الرّحمن المالكي السّيوطي (1281 - 1342هـ = 1864 - 1924م)،طبع في مطبعة المعاهد بالقاهرة 1335هـ،نشر المكتبة الأحمديّة[97].
292. الخريدة البهيّة في إعراب ألفاظ الآجُرّوميّةللعجيمي عبد الله بن عثمان بن أحمد النّحوي المكّي (كان حيًّا سنة 1307هـ - 1890م)،طبع في مطبعة التّرقِّي الماجديّة بمكّة المكرّمة سنة 1313هـ،وفي المطبعة الأميريّة بمكّة 1313هـ،كما طبعت في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة 1339هـ في 47 صفحة[98].
293. الآجُرُّوميّة في علم النّحو،مط الأدبيّة - بيروت 1318 ص 15[99].
294. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة لعثمان بن عبد الله أبي الفتح الدّمشقي الحنفي النّحوي الفقيه (ت:1214هـ - 1799م)[100].
295. حاشية حسن بن حسن الشّرنبلالي على شرح الشّيخ خالد[101].
يتبع / وكتب : محمّد تبركان
الهوامش

[1] - الرّحمن/2-4 .

[2] - مقدّمة التّوفيق للتّلفيق للثّعالبي (ص24) .

[3] - مشاهير علماء نجد وغيرهم (1/98 – 99).

[4] - أرشيف ملتقى أهل الحديث5 (1/9398)،وأحال إلى:أعيان دمشق لجميل الشّطِّي ص 215 .

[5]- إيضاح المكنون (2/204، 542)،هديّة العارفين (2/373 باب الميم).

[6] - الأعلام (1/33).

[7] - إيضاح المكنون (2/206)،هديّة العارفين (1/184 باب الألف)،معجم المؤلّفين (1/255)،فهرس الأزهريّة (1/415 نحو 338545)،لكن جاء في إيضاح المكنون (2/542)،ومعجم المؤلّفين (2/100) أنّه فرغ منها في شعبان من سنة 1195) ؟!.

[8] - معجم المؤلّفين (1/217)،عجائب الآثار (1/480).

[9] - أرّخ وفاته في هديّة العارفين (1/497) سنة 1296هـ .

[10] - معجم المؤلّفين (2/45)،هدية العارفين (1/497 باب العين).

[11] - الأعلام (5/34).

[12] - ديوان الإسلام (1/69).

[13] - هديّة العارفين (2/223 باب الميم).

[14] - إيضاح المكنون (2/251).

[15] - إيضاح المكنون (2/378)،هديّة العارفين (2/343 باب الميم)،معجم المؤلّفين (3/722)،سلك الدُّرر (4/14 حرف الكاف).

[16] - إيضاح المكنون (2/390)،معجم المطبوعات (1/496)،الأعلام (6/19)،اكتفاء القنوع (1/305 النّحو والصّرف)،معجم المؤلّفين (3/71)،أرشيف ملتقى أهل الحديث5 (1/9395)،مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (47/371)،مجلة جامعة أم القرى (ج 14 العدد 24 أحكام لا سِيَّما وما يتعلَّق بها / المصادر والمراجع 69)،التّمييز دراسة تحليلية في البنية (1/10 الهامش 1، 26).

[17]-سلّمالمتعلّمالمحتاج إلى معرفة رموز المنهاج (1/8 ـ 9)

[18] - الأعلام (1/35)،معجم المؤلّفين (1/19)،ديوان الإسلام (1/7).

[19] - معجم المؤلّفين (3/522).

[20] - إيضاح المكنون (2/396)،هديّة العارفين (2/284 باب الميم)،الأعلام (6/293 – 294)،خلاصة الأثر (4/49 حرف الميم)،سلافة العصر (1/316)،ديوان الإسلام (1/35).

[21] - مجلة التاريخ العربي (1/2828) وأحال إلى:البرتلي،فتح الشّكور،دار الغرب الإسلامي،الرّباط 1981 ص 28.

[22] - إيضاح المكنون (2/411)،هديّة العارفين (1/371 باب الرّاء)،معجم المؤلّفين (1/730)،فهرس الأزهريّة (1/302: 315933) و (1/416 نحو 313532 ، 316782 ، 317505 ، 318473) و (1/438 نحو 318469)،أرشيف ملتقى أهل الحديث5 (1/9396 - 9397).

[23] - فهرس الأزهريّة (1/416 نحو 318218) .

[24]-إيضاح المكنون (2/420، 541)،هديّة العارفين (2/216 باب الميم)،معجم المؤلّفين (3/676)،ديوان الإسلام (1/20).

[25] - الأعلام (7/154)،المفسّرون الجزائريّون عبر القرون (ص162).

[26]- إيضاح المكنون (2/426)،هديّة العارفين (2/242 باب الميم)،اكتفاء القنوع (1/305 النّحو والصّرف)،معجم المؤلّفين (3/650).فهرس الأزهريّة (1/455 نحو 322216 ، 333871 ، 333876 ، 337491 ).

[27] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/98) قال في الهامش (3):هو إتمام لشرح شيخه شيخ زاوية ابن أبي داود الجرجري .

[28] - أرّخ وفاته فيمعجم المؤلّفين (1/152)،وديوان الإسلام (1/32) سنة:888هـ .

[29] - إيضاح المكنون (2/541)،هديّة العارفين (1/132 باب الألف)،معجم المؤلّفين (1/96)،ديوان الإسلام (1/32).

[30] - هديّة العارفين (2/285 باب الميم)،الأعلام (6/11)،معجم المؤلّفين (3/48)،خلاصة الأثر (3/383 حرف الميم)،ديوان الإسلام (1/9).

[31] - إيضاح المكنون (2/542)،هديّة العارفين (2/266 باب الميم)،معجم المؤلّفين (3/90).

[32] - الأعلام (7/333)،معجم أعلام الجزائر (ص324)،فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/101) وأحال في الهامش (3) إلى:معجم أعلام الجزائر ص32،ونهضة الجزائر الحديثة 1- 134 .

[33] - هديّة العارفين (1/92)،معجم المؤلّفين (1/212)،سلك الدّرر (1/95).

[34] - إيضاح المكنون (2/542)،معجم المؤلّفين (2/51)،خلاصة الأثر (2/303 حرف العين).

[35]- إيضاح المكنون (1/574، 2/542)،هديّة العارفين (1/751 باب العين)،الأعلام (7/50).

[36] - هديّة العارفين (2/105 باب اللّام)،معجم المؤلّفين (3/437)،فهرس الأزهريّة (1/414 نحو 302217 ، 307800 ، 313061 ، 322210) .

[37]- إيضاح المكنون (2/542)،الأعلام (1/148)،هديّة العارفين (1/93).

[38] - معجم المؤلّفين (1/308).

[39] - عجائب الآثار (1/336).

[40] - أرشيف ملتقى أهل الحديث3 (1/14789).

[41]- معجم المطبوعات (1/6)،إيضاح المكنون (2/542)،معجم المؤلّفين (2/539)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/501 الفصل الأوّل ـ علم النّحو).

[42] - ورد اسمه في الأعلام (6/17):المواهب العليّة في إعراب الآجُرّوميّة.

[43]- إيضاح المكنون (2/602)،الأعلام (6/16 – 17)،معجم المؤلّفين (3/284).

[44] - معجم المؤلّفين (1/700 ـ 701).

[45] - فهرس الأزهريّة (1/414 نحو 337386) .

[46] - هديّة العارفين (2/307 باب الميم).

[47] - هديّة العارفين (1/179 باب الألف)،الأعلام (1/125)،معجم المؤلّفين (1/139)،إيضاح المكنون (1/447).

[48] - الأعلام (6/317)،فهرس الأزهريّة (1/412 نحو 305957).

[49] - الأعلام (1/145)،معجم المؤلّفين (1/300).

[50] - الأعلام (4/298)،فهرس الأزهريّة (1/416 نحو 328857) .

[51] - إيضاح المكنون (2/631)،هديّة العارفين (1/580 باب العين).

[52] - فهرس الأزهريّة (1/443 نحو 332937) .

[53] - فهرس الأزهريّة (1/415 نحو 309352 ، 310676 ، 310678)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/496 الفصل الأوّل – علم النّحو)،المعجم الجامع في تراجم العلماء و طلبة العلم المعاصرين (1/276 محمّد أمين الشّافعي).

[54] - الأعلام (4/128) .

[55] - إيضاح المكنون (2/685)،هديّة العارفين (2/250 باب الميم)،فهرس الأزهريّة (1/462 نحو 312085 ، 312087 ، 312088 ، 315509 )، الدّليل إلى المتون العلميّة (1/492 الفصل الأوّل – علم النّحو).

[56] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/99) قال عنه في الهامش (3):(مخطوط انتهى من تأليفه يوم الأربعاء خامس ربيع الثاني 1277هـ (10– 10 – 1861م)،أعلام زواوة 1– 79 – 93 أحمد سايحي.

[57] - في معجم المؤلّفين (11/172):(محمد أبو النّجا " كان حيًّا قبل - 1270هـ - 1854م " محمد مجاهد الطنتدائي الشّهير بأبي النّجا،نحوي.من آثاره:حاشية على شرح الأزهري على متن الآجرّوميّة،طبعت سنة 1270هـ).
قلت:إن لم يكن هناك غلط من المؤلِّف؛فإنّ المترجَم في (11/172) غير المترجَم في (8/224 - 225) من معجم المؤلّفين.

[58]- معجم المطبوعات (1/2/348)،معجم المؤلّفين (3/44، 748)،فهرس الأزهريّة (1/312 مجاميع307107) و (1/422 - 423 نحو 302107 ، 305256 ، 305482 ، 305489 ، 305895 ، 305898 ، 307751 ، 312554 ، 314077 ، 316533 ، 316535 ، 316537 ، 316540 ، 316544 ، 317423 ، 317442 ، 318446 ، 318600 ،319173 ، 319175 ، 319559 ، 322168 ، 322364 ، 322366 ، 327502 ، 327888 ، 331773 ، 332978 ، 333257 ، 335775 ، 340854 ، 328441 ) و (1/424 نحو 339633).

[59] - الدّليل إلى المتون العلميّة (1/491 الفصل الأوّل – علم النّحو).

[60] - معجم المؤلّفين (2/656)،فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/94)

[61] - معجم المطبوعات (1/478 - 479)،فهرس الأزهريّة (1/420 نحو 305495 ، 328382 ، 337946، 338010)،أرشيف ملتقى أهل الحديث5 (1/9394)،الدّليل إلى المتون العلمية (1/491).

[62] - هديّة العارفين (1/595 باب العين)،معجم المؤلّفين (2/182).

[63] - هديّة العارفين (1/596 باب العين).

[64] - فهرس الأزهريّة (1/443 نحو 341580) .

[65] - معجم المطبوعات (2/1329، 1456)،اكتفاء القنوع (1/305 النّحو والصّرف)،فهرس الأزهريّة (1/316 مجاميع 322575)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/495 الفصل الأوّل – علم النّحو).

[66] - أرشيف ملتقى أهل الحديث1 (1/6335).

[67]- معجم أعلام الجزائر (ص15).

[68] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/89) وأحال في الهامش (1) إلى:(تاريخ بني ميزاب ص94،معرض الكتاب الإباضي ص61.قلت [بشير ضيف]:طبعه في تونِس سنة 1331هـ).

[69] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/100).

[70] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/100).

[71] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/100) وأحال في الهامش (7) إلى:تاريخ بني مزاب ص140،قطب الأئمّة محمّد بن يوسف اطفيش،ومعرض الكتاب الإباضي ص23 – 24 .

[72] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/100) وأحال في الهامش (6) إلى:الفكر السّياسي عند الإباضيّة ص114 – 115، ومعرض الكتاب الإباضي ص23 .

[73] - هديّة العارفين (1/27 باب الألف)،كشف الظنون (2/1797)،الطّبقات السّنيّة في تراجم الحنفيّة (1/288 رقم 102).

[74] - معجم المؤلّفين (2/423)،كشف الظنون (1/364) و (2/1797)،هديّة العارفين (1/393 باب العين)،الأعلام (6/317)،فهرس الأزهريّة (1/412 نحو 321774،341448) و (1/439 نحو 317712 ، 317714 ، 319549 ، 319457).

[75] - أرشيف ملتقى أهل الحديث1 (5/9399 مقال كتبه:أبو بكر بن عبد الوهاب:التّعريف بالآجُرّوميّة مصنّفها ومذهبه في النّحو شروحها منظوماتها أعاريبها ما لها وما عليها).

[76] - كشف الظنون (1/364) و (2/1797)،هديّة العارفين (1/393 باب العين)،معجم المؤلّفين (2/422).

[77] - معجم المؤلّفين (2/458).

[78] - إيضاح المكنون (1/365)،معجم المطبوعات (1/1/944)،هديّة العارفين (1/370 باب الرّاء)،اكتفاء القنوع (1/408، 555)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/500 الفصل الأوّل ـ علم النّحو).

[79] - الأعلام (1/71)،معجم المؤلّفين (1/63).

[80] - معجم المطبوعات (1/1117)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/496 الفصل الأوّل – علم النّحو).

[81] - فهرس الأزهريّة (1/429 نحو:حاشية الفيشاوي 321841 - حاشية الفيشي:316654 ، 338036)،أرشيف ملتقى أهل الحديث3 (1/14789).

[82] - الأعلام (1/315)،معجم المؤلّفين (1/365 ـ 366).

[83] - إيضاح المكنون (1/418)،هدية العارفين (2/285 باب الميم)،معجم المؤلّفين (3/685)،خلاصة الأثر (4/192 حرف الميم)،مشيخة أبي المواهب الحنبلي (ص 67 رقم 17نجم الدّين محمّد بن محمّد الغزِّي).

[84] - معجم المؤلّفين (3/685) .

[85] - في الأعلام (8/174)،ومعجم المطبوعات (2/1385) أنّه توفّي بعد سنة 989هـ = 1581م.

[86] - الأعلام (8/174)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/499 الفصل الأوّل ـ علم النّحو)،معجم المطبوعات (2/1385، 1987)،الأعلام (8/174 - 175) ،فهرس الأزهريّة (1/413 - 414 نحو 312732 ، 313681 ، 313739 ، 321863).

[87] - معجم المطبوعات (2/1338)،معجم المؤلّفين (4/112)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/499 الفصل الأوّل ـ علم النّحو).

[88] - ديوان الإسلام (1/52).

[89] - معجم المطبوعات (2/1363)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/500 الفصل الأوّل ـ علم النّحو).

[90] - إيضاح المكنون (2/542)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/501 الفصل الأوّل ـ علم النّحو).

[91] - إيضاح المكنون (2/542)،الأعلام (1/48) .

[92]- بونة هي مدينة عنّابة الكائنة في شرق الجزائر – معجم أعلام الجزائر ص49 - .

[93] - تقع المنظومة في تسعين بيتًا،معجم أعلام الجزائر (ص42).

[94] - فهرست معلمة التّراث الجزائري بين القديم والحديث (3/87) قال عنه:(لم يكمله).

[95] - معجم المطبوعات (2/1274).

[96] - الأعلام (3/346)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/492 الفصل الأوّل – علم النّحو).

[97] - الأعلام (3/346)،معجم المؤلّفين (2/132)،فهرس الأزهريّة (1/454 - 455 نحو317628، 317630، 317631، 317633)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/495 الفصل الأوّل – علم النّحو).

[98] - معجم المطبوعات (2/1311)،معجم المؤلّفين (2/257)،الدّليل إلى المتون العلميّة (1/498 الفصل الأوّل ـ علم النحو)،مجلّة مجمع اللّغة العربيّة بالقاهرة (171/2).

[99] - معجم المطبوعات (1/6).

[100] - هديّة العارفين (1/660 باب العين)،معجم المؤلّفين (2/363).

[101] - عجائب الآثار (1/448 - 449) .